fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

علاج واعد لعكس شيخوخة الدماغ والحماية من الزهايمر

mohammed alghobasi
جديد الطب
8 أبريل 2021آخر تحديث : الخميس 8 أبريل 2021 - 7:35 مساءً
Ad Space
علاج واعد لعكس شيخوخة الدماغ والحماية من الزهايمر
Ad Space

علاج واعد من شأنه عكس شيخوخة الدماغ والحماية من الزهايمر

المجلة الطبية|
كشفت دراسة حديثة أن عقارا مضادا للالتهابات نجح في عكس شيخوخة الدماغ في الخلايا البشرية في المختبر، ومنح الفئران فرصة جديدة للحياة.

وغالبا ما تتقدم الأبحاث الطبية ببطء، من البحث المضني الذي يبدأ بالدراسات المعملية الأساسية، ثم الاختبارات على الحيوانات، في الحيوانات الصغيرة مثل الفئران أولا، ثم الانتقال إلى الحيوانات الأكبر حجما قبل تجربتها على البشر.

قد يهمك..اضطراب النوم يسبب الخرف والموت المبكر

والآن، عبر هذه المسيرة النموذجية للتقدم، يأتي علاج مثير، ظاهريا، يبقي العقل والذاكرة حادين إلى درجة كبيرة في سن الشيخوخة.

وهناك جانب إيجابي آخر يتمثل في أن هذا الدواء قد يتحول إلى علاج لمرض ألزهايمر وأشكال أخرى من الخرف، حيث يوجد تدهور معرفي، كما تقول الدراسة التي أجرتها البروفيسورة كاترين أندريسون من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة وزملاؤها.

وتقول أندريسون: “شجعتنا دراستنا كثيرا، ونأمل أن تؤدي إلى علاج يحافظ على الصحة الإدراكية لدى الناس. يبدو أن الأدوية التي استخدمناها تعكس تماما تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر في نماذج الفئران لدينا”.

Ad Space

وأعطى العقار الفئران الأكبر سنا فرصة جديدة للحياة، وكان أداؤها أيضا في اختبارات الاستدعاء والملاحة المكانية مثل الفئران الأصغر سنا.

إقرأ أيضاً..مرض الخرف.. الأسباب وطرق الوقاية

والالتهاب عامل معروف للشيخوخة. وفي الفئران الأكبر سنا، وجد الباحثون مستويات عالية من PGE2، وهو جزيء يسبب الالتهاب، ومعدل استقلاب أقل في نوع من الخلايا المناعية، المعروف بالبلاعم.

وعندما عولجت الفئران بدواء يثبط نشاط PGE2، وقع الحد من الالتهاب وعاد التمثيل الغذائي للبلاعم إلى مستويات الشباب.

وتشير البروفيسورة أندريسون إلى أن العقار المستخدم في التجربة غير مرخص للاستخدام البشري، وعلى الرغم من عدم ظهور آثار جانبية في الفئران، إلا أنه قد يكون له آثار جانبية سامة على البشر.

ومع ذلك، فهي بداية واعدة وتمهد الطريق لصانعي الأدوية لتطوير شكل من أشكال الدواء يمكن إعطاؤه بأمان للناس.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

المصدرروسيا اليوم
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space