fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فعالية وسلامة الأدوية قد تعتمد على الـ”سيليكو”

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
13 نوفمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2023 - 8:03 مساءً
Ad Space
فعالية وسلامة الأدوية قد تعتمد على الـ”سيليكو”
Ad Space

فعالية وسلامة الأدوية قد تعتمد على الـ”سيليكو”

الطبية|
من المتوقع أن تصبح تجارب “سيليكو”، عملية أساسية وروتينية للتأكد من سلامة وفعالية الأدوية.

ويشير العلماء إلى إمكانية استخدام نماذج الأعضاء الخاصة بالمريض لتخصيص العلاج وتجنب المضاعفات الطبية.

قد يهمك..تقرير دولي: أمراض الطفولة تنتشر في محافظة إب

وتعد التوائم الرقمية نماذج حسابية للأشياء أو العمليات المادية، ويتم تحديثها باستخدام بيانات من نظيراتها في العالم الحقيقي. وفي الطب، يعني هذا الجمع بين كميات هائلة من البيانات حول عمل الجينات والبروتينات والخلايا وأنظمة الجسم بالكامل مع البيانات الشخصية للمرضى لإنشاء نماذج افتراضية لأعضائهم ــ وفي نهاية المطاف، جسدهم بالكامل.

Ad Space

ويوضح مدير مركز العلوم الحاسوبية في جامعة كوليدج لندن والمعد المشارك لكتاب Virtual You البروفيسور بيتر كوفيني، بأن ما يفعله التوأم الرقمي هو استخدام بيانات المريض داخل نموذج يمثل كيفية عمل علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض لديه.

وتقول الدكتورة كارولين روني، من جامعة كوين ماري في لندن: “في كثير من الأحيان، يستخدم الجراحون نهجا يعمل في المتوسط، ولكن القيام بتنبؤات خاصة بالمريض، ومن ثم توقع النتائج على المدى الطويل، يمثل تحديا حقيقيا. أعتقد أن هناك العديد من التطبيقات في أمراض القلب والأوعية الدموية حيث سنرى هذا النوع من النهج، مثل تحديد نوع الصمام الذي سيتم استخدامه، أو مكان إدخاله أثناء استبدال صمام القلب”.

اقرأ أيضاً..إجراء أول عملية زراعة عين كاملة في العالم

ومن خلال تطبيق التعلم الآلي على البيانات، يمكن للعلماء التنبؤ بكيفية استجابة المرضى الفرديين للأدوية المختلفة، وأنظمة الجرعات.. كما يعمل الباحثون أيضا على تطوير توائم رقمية للحمل، ما قد يساعد في تطوير أدوية لحالات مثل قصور المشيمة أو تسمم الحمل، وفهم أفضل للعمليات الفسيولوجية التي يقوم عليها الحمل والمخاض.

وتقوم البروفيسورة كريستين مايرز، من جامعة كولومبيا في نيويورك، ببناء نماذج لعنق الرحم والرحم والأغشية المحيطة بالجنين، بهدف جمعها في نموذج واحد للفرد يمكنه التنبؤ بكيفية حدوث الحمل.. وفقا لصحيفة “الغارديان”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space