fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اليمنيون يتخلصون من مخاوفهم تجاه لقاح كورونا

mohammed alghobasi
فلك الطبيةقصصناكورونا
6 يونيو 2021آخر تحديث : الأحد 6 يونيو 2021 - 9:05 مساءً
Ad Space
اليمنيون يتخلصون من مخاوفهم تجاه لقاح كورونا
Ad Space

اليمنيون يتخلصون من مخاوفهم تجاه لقاح كورونا

المجلة الطبية_ عبدالملك أبو غيث |

تراجعت حالة الخوف والارتياب من لقاح فيروس كورونا عند اليمنيين خلال الأسبوعين الأخيرين لتشهد مراكز التطعيم إقبالا كبيرا حد أن كميات اللقاحات بدأت في النفاد.

ورغم أن حملة التطعيم ضد الفيروس انطلقت في 20 أبريل/نسيان الماضي، في عدد من المحافظات، إلا أن الإقبال على مراكز التطعيم كان ضعيفا.. نتيجة لانتشار معلومات خاطئة تتحدث عن مضاعفات صحية للقاح، بحسب تصريحات لمسؤولين في الصحة، والتي أكدت تغير الحال منذ منتصف مايو/ أيار الماضي. حيث شهدت مراكز التطعيم، إقبالاً كبيراً وتزاحما شديدا.

قد يهمك..لقاح كورونا.. هوية جديدة تشترطها السعودية على مغتربي اليمن

ومثَّل اشتراط السلطات السعودية ضرورة ان يحصل اليمنيون الراغبون في الدخول إلى أراضيها على شهادة التطعيم أحد أسباب الإقبال الكثيف على مراكز اللقاح.. ما دفع بوزارة الصحة في عدن إلى فتح مراكز إضافية في كل من عدن وحضرموت وتعز، بحسب ما نقلته مصادر إعلامية عن وكيل وزارة الصحة في عدن علي الوليد.. وخلال هذه الفترة لم تسجل السلطات الصحية أي حالات إصابة بأعراض جانبية جراء تلقيها اللقاح.

وعلى الرغم من أن عدد سكان اليمن يتجاوز الـ 30 مليون نسمة وفقاً لتقديرات رسمية، إلا أن البلد الذي يعاني من ويلات حرب مدمرة منذ سبع سنوات.. لم يحصل إلا على 360 ألف جرعة من لقاح كورونا عبر مبادرة (كوفاكس).. وسط مخاوف من نفاد هذه الكمية بعد تلقي نحو 104 آلاف جرعة حتى الخميس الماضي وفق وزارة الصحة في عدن.

Ad Space

واستأنف مكتب الصحة في تعز -وسط اليمن، أمس السبت- استقبال المواطنين الراغبين في الحصول على اللقاح بعد أن كان قرر إيقاف نشاطه بسبب نفاد اللقاحات من معظم المواقع المخصصة للتطعيم.. وتدني نسبة التغطية للفئة العمرية فوق 60 عاماً.. والعاملين في القطاع الصحي، بحسب بيان صادر عن المكتب حصلت (المجلة الطبية) على نسخة منه.

وتسلم اليمن نهاية مارس/آذار الماضي 360 ألف جرعة من اللقاح في إطار آلية كوفاكس التي تشرف عليها الأمم المتحدة.. لتبلغ نسبة عدد الجرعات لكل (100 شخص 0.36).

وتنص الخطة التي تشمل حصول البلاد في 2021 على 1,9 مليون لقاح.. على تسليم جزء من الجرعات إلى المناطق الخاضعة لسلطات صنعاء.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا (6780) اصابة، منها (1325) وفاة و(3550) تعافي.. بحسب آخر احصائية صادرة عن لجنة الطوارئ التابعة لوزارة الصحة في عدن ليوم أمس السبت.

إقرأ أيضاً..مدخن في البيت.. كيف يؤثر على صحة الأسرة؟

يذكر أن الموجة الثانية من فيروس كورونا ظهرت في اليمن منتصف مارس/آذار 2021، ما دفع الأمم المتحدة لإصدار بيان في منتصف أبريل/نيسان الماضي.. يتحدث عن تضاعف عدد الإصابات، المؤكدة، بالفيروس.

وشدد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) على ضرورة أن يحصل اليمن من خلال برنامج “الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19” (كوفاكس) على 14 مليون جرعة من لقاحات كورونا، والتي يمكن أن يغطي 23 % من السكان.

وتعد الدفعة الاولى المكونة من 360 ألف جرعة.. التي تسلمها اليمن من لقاح استرازينيكا جزء من 1.9 مليون جرعة من المقرر أن يتلقاها خلال 2021.

ووفقا لخطة التلقيح اليمنية، تستهدف المرحلة الأولى العاملين في الرعاية الصحية، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما.. والمصابين بأمراض مصاحبة، والفئات الاجتماعية غير القادرة على ممارسة التباعد الجسدي. مثل النازحين داخليا واللاجئين.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space