المجلة الطبية

نصائح تغذوية لصيف صحي

-
د. مريم الأهدل

يحتاج جسم الإنسان في فصل الصيف إلى الترطيب أكثر منه إلى السعرات الحرارية، وبما أن حركة الأشخاص في هذا الفصل أعلى يصبح احتياجهم إلى الطاقة والسوائل أكثر، ونعرف جميعاً أن حاجة الجسم للغذاء تختلف باختلاف فصول السنة.

لذا سنورد هنا بعض الأغذية والمشروبات والسلوكيات المناسبة لفصل الصيف:

١- شرب الماء بكميات كافية
يعد الماء من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان وخاصة في فصل الصيف وذلك لمنع الجفاف ولترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة.
ولمعرفة احتياج الشخص بشكل دقيق نقوم بعملية حسابية بسيطة ( ٣٥ ضرب وزن الجسم ونقسمها على ٢٥٠ ) والناتج سيكون عدد أكواب الماء الموصى بها للشخص، وللذين لا يفضلون شرب الماء من الممكن إضافة أوراق النعناع أو شرائح الليمون أو البرتقال لتقبل الماء وجعله أكثر انعاشاً .

قد يهمك..الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع مستويات سوء التغذية في اليمن

٢- شرب السوائل وعصائر الفاكهة، مثل الشاي والقهوة والمشروبات العشبية ويفضل أخذها بدون سكر لجعلها صحية أكثر.
وأيضاً شرب عصائر الفواكه لما تحتويه من فيتامينات ومعادن وتمد الجسم بالطاقة والعناصر الذي يحتاجها الجسم، وأيضاً لمنع الإجهاد والتعب الذي تسببه درجات الحرارة العالية فبدلاً من أخذ الآيسكريم غير الصحي نستبدله بالعصائر الطازجة اللذيذة .

٣- أكل الخضار والفواكه، إذ نوصي نحن اخصائيو التغذية بأكل الخضار الطازجة الخيار، الجزر، الطماطم، الخس وغيرها أو الفواكه الطازجة مثل البطيخ، الشمام، العنب، الفراولة وغيرها الكثير، وتعد هذه الاطعمة وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية لأنها تشعرنا بالانتعاش وتمدنا بالسوائل والفيتامينات والمعادن.

إقرأ أيضاً..للنساء.. نصائح للحفاظ على بشرة جذابة

٤- تجنب الأغذية الدسمة والسكريات
للحفاظ على الوزن في فصل الصيف من المهم تجنب الاغذية الدسمة والمقليات والحلويات والسكريات.
وبالمناسبة هنا نوصي بالانتباه للوزن، لأنه في فصل الصيف يكثر استهلاكنا للغذاء بسبب زيادة استهلاك الجسم للطاقة وبالتالي قد يرتفع الوزن، لذلك من المهم تجنب المأكولات غير الصحية ونستبدلها بالأكل الصحي والخضار والفواكه.

٥- ممارسة الرياضة
تعد الرياضة من الأنشطة والسلوكيات المهمة جدا لصحة وسلامة الجسم سواء في فصل الصيف أو باقي فصول السنة.
ولكن في فصل الصيف، يجب أن نختار التوقيت المناسب، كأن نجعل ممارسة الرياضة في فترة الصباح الباكر أو في الليل لتجنب أشعة الشمس والإصابة بالجفاف الناتج عنها، مع الإكثار من شرب الماء.

٧- أخذ قسط من الراحة والنوم الكافي في فصل الصيف لكي نستفيد من جميع العناصر الغذائية بشكل كامل.

* أخصائية تغذية علاجية وحميات

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Exit mobile version