fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

سلالات كورونا المتحورة تُعيد المخاوف من الجائحة إلى مربعها الأول

mohammed alghobasi
فلك الطبيةكورونا
17 يوليو 2021آخر تحديث : السبت 17 يوليو 2021 - 9:32 مساءً
Ad Space
سلالات كورونا المتحورة تُعيد المخاوف من الجائحة إلى مربعها الأول
Ad Space

سلالات كورونا المتحورة تُعيد المخاوف من الجائحة إلى مربعها الأول

المجلة الطبية_خاص|

ما إن بدأ العالم يلتقط أنفاسه قليلاً من تبعات خطر انتشار جائحة فيروس كورونا على حياة البشر والاقتصاد العالمي، حتى ظهرت سلالة دلتا التي تصفها منظمة الصحة العالمية بانها “شديدة العدوى لفيروس كورونا”.. ليدخل معها العالم من جديد في حالة استنفار، خاصة وأن فيروس دلتا بدأ يحوم في معظم دول العالم، وقد انتشر فعلاً في 111 دولة .

ويبدو أن مشكلة العالم مع كورونا عادت إلى مربعها الأول، مدينة ووهان الصينية، حيث اقترحت المنظمة اليوم السبت.. إطلاق مرحلة ثانية من الدراسات في الصين حول منشأ فيروس كورونا، ما يشمل معاينة المختبرات والأسواق في ووهان. وطالبت السلطات الصينية التحلي بالشفافية.

وقال مدير عام منظمة الصحة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريحات صحفية، إن الافتقار للبيانات الأولية المتاحة للأيام الأولى من انتشار كوفيد-19 في الصين يعرقل التحقيقات.. وأن العمل في المرحلة الثانية سيتطلب إجراء دراسات على البشر والحياة البرية وأسواق الحيوانات في ووهان.

قد يهمك..أبرز أمراض الصيف وطرق الوقاية منها

وأشار غيبريسوس إلى أن العمل سيتطلب أيضاً مراجعة للمختبرات ذات الصلة والمؤسسات البحثية التي تعمل في المنطقة التي تظهر فيها أول حالات إصابة بين البشر بالمرض في ديسمبر 2019.

يأتي هذا عقب إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية الأسبوع الفائت، إن” عدد البلدان والأقاليم التي تنتشر فيها سلالة دلتا شديدة العدوى لفيروس كورونا المستجد، ارتفع في الفترة من 6 إلى 13تموز/ يوليو بمقدار سبعة أضعاف، وبلغ 111 دولة”.

ولا تتوقف المنظمة الأممية عن التحذير بين الحين والآخر، من متحور جديد لكورونا أشد فتكاً من سابقيه.

وقالت في نشرتها الوبائية الأسبوعية إن فيروس (سارس – كوف -2) يستمر في الانتشار والتطور، وتم التأكيد أن السلالات الأربع المصنفة على أنها متغيرات مثيرة للقلق.. وهي ألفا،  وبيتا، وجاما، ودلتا، تظهر عدوى شديدة”.

ومنذ الأسبوع الماضي وحتى يوم 6 يوليو، انتشرت سلالة دلتا التي عرفها المتخصصون منذ أكتوبر 2020 بعد اكتشافها في الهند، في 104 دول وكيانات.. وقبل ذلك بأسبوع ثبت انتشارها في 96 دولة وكيانا، بحسب النشرة الوبائية للصحة العالمية.

ونشرت المنظمة بيانات عن تفشي سلالات الفيروس التاجي في 196 دولة ومنطقة.. ومن هذه البيانات يتضح أن الفيروس المتغير “دلتا” يحوم فوق معظم دول العالم.

Ad Space

وتم التعرف على الفيروس “دلتا” أيضاً في الهند وروسيا وبريطانيا وألمانيا واليونان وأسبانيا وتركيا وفرنسا واندونيسيا وتايلاند واليابان وإسرائيل والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا.

إقرأ أيضاً..منظمات أممية تحذر من كارثة تنتظر نصف أطفال اليمن

اللافت أن منظمة الصحة العالمية لم توضح في النشرة الوبائية سبب دخول سلالة دلتا والسلالات الأخرى.. إلى بعض البلدان وغيابها في بلدان أخرى.

وقال مسؤولون أمريكيون يوم امس الجمعة إن سلالة دلتا من كوفيد-19 التي تهيمن الآن على حالات الإصابة حول العالم.. تدفع إلى زيادة في حالات الوفيات بالمرض في أنحاء الولايات المتحدة. وهي تحدث بالكامل تقريبا لمن لم يتلقوا  لقاح الوقاية من المرض.

وارتفع عدد الاصابات بكورونا في الولايات المتحدة بنسبة 70% مؤخراً مقارنة بالأسابيع الماضية.. وقالت مديرة المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها روشيل ويلينسكي.. إن اللقاحات تحمي من الوفاة بسبب الفيروس ومن الإصابة بسلالاته الجديدة.

بدورها سجلت بعض الدول العربية والأوروبية معدلات إصابات مرتفعة بفيروس كورونا هي الأعلى منذ أشهر.. بعد وقت قصير من تخفيف بعض تلك الدول لإجراءاتها الاحترازية.

ووقفت التطورات الأخيرة للسلالات المتحورة عن كورونا، وراء تعهد زعماء دول منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط (أبيك)، أمس الجمعة..  بالعمل على توسيع نطاق مشاركة وتصنيع لقاحات الوقاية من كوفيد-19 لمكافحة الجائحة.

إقرأ أيضاً..حضرموت تتصدر المحافظات اليمنية بعدد حالات الإصابة بكورونا

وفي حين يواجه العالم صعوبة في كبح بؤر تفش حول العالم لسلالة دلتا، أكد زعما دول منتدى التعاون الاقتصادي.. في بيان مشترك -اطلعت عليه “المجلة الطبية”- أنهم سيشجعون النقل الطوعي لتقنيات إنتاج اللقاحات بشروط متفق عليها ثنائياً في إطار الاستعداد لأي أزمات صحية مستقبلية.

وقال الزعماء في البيان المشترك:” لن نتخطى تلك الأزمة الصحية إلا بتسريع وتيرة الوصول العادل إلى لقاحات للوقاية من كوفيد-19.. تكون آمنة وفعالة ومضمونة الجودة وفي المتناول”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space