fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اختلالات تزيد من معاناة المرضى

mohammed alghobasi
2021-08-04T17:19:40+03:00
تشخيص
29 يوليو 2021آخر تحديث : الأربعاء 4 أغسطس 2021 - 5:19 مساءً
Ad Space
اختلالات تزيد من معاناة المرضى
Ad Space
د. ياسر عفيف

 

يعيش العامل في القطاع الصحي ظروفاً غاية في الصعوبة والتعقيد حاله حال المواطن اليمني بسبب وضع البلد المتدهور عموماً، كل هذه الأسباب وغيرها جعلت من بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية يعملون بأجور متدنية ولساعات طويلة وضغط عمل عالٍ جعلت منه مجرد آلة مسلوبة روح الرعاية بالمريض والاهتمام الكامل بصحته.

 

وقد أسهم القطاع الحكومي في انهيار قطاع الخدمات الطبية الحكومية على فترة طويلة من شبه انعدام الرواتب وتسرب الكثير من العاملين المَهَرَة إلى القطاع الخاص شديد الاستغلال لمثل هذه الظروف، وبالعكس لم يستفد المريض من ذلك بل استمرت أسعار الخدمات الطبية في الارتفاع بشكل متسارع ليستفيد منها أصحاب المؤسسات الطبية ويتحمل عواقبها المريض والممرض معاً دون رحمة أو مسؤولية.

 

أما فيما يخص النقابات العمالية للعاملين في القطاع الصحي بشكل عام نلحظ غيابا واضحا أو فقدان الدور والمسؤولية في الوقوف إلى جانب الممرض الكادح بشكل مبالغ في التماهي مع أصحاب المؤسسات الصحية، وهذا يطرح أسئلة عن الغياب غير المبرر أو المتعمد في عدم الاهتمام بالعامل في القطاع الصحي والمناداة بحقوقه.

قد يهمك..تعرف على سلالة كورونا التي أرعبت العالم 

ولوحظ هروب كثير من العاملين في قطاع الخدمات الطبية إلى مجالات عمل أخرى أقل التزاما وأكثر أماناً من حيث فقدان الوظيفة وقلة الضغط النفسي والحصول على التقدير الذاتي، والسبب معاناة العاملين في القطاع الصحي من فقدان في الحقوق وقلة في الاهتمام من قبل مدراء المؤسسات وضعف الأدوات الرقابية من الجهات الإشرافية.

وتعد الجهات الرقابية الحكومية والمدنية أهم العوامل في تحسن قطاعات الخدمة وهي معيار التوازن بين المصالح للمؤسسات والعاملين والمرضى معاً، بما يضمن الوصول إلى أفضل خدمة وأكثر استمرارية بعيداً عن المنافسة غير العادلة على حساب طرف من الأطراف الثلاثة، ولا تلعب جهات الرقابة دور الوصي أو صاحب المنفعة على حساب طرف آخر.

Ad Space

وظهرت في الفترة الأخيرة ثقافة تنظيمية بين العاملين في القطاع الصحي من جهة وأصحاب المؤسسات الصحية من جهة أخرى في عدم الاكتراث إلى زيادة التسرب الوظيفي وانتقال الموظف من جهة إلى أخرى وقبوله بدون معايير تضمن حق الموظف في الترقية والراتب المعقول وحق المؤسسة التي انتقل منها في ضمان مهنيته والتزامه بأخلاقيات المهنة في العمل لدى المؤسسات من إخلاء طرف وشهادة خبرة وتسكين عادل حسب الخبرات لكل عامل ووفق المعايير المتعارف عليها.

 

ويقع قطاع الخدمات الطبية بشكل عام تحت كابوس الغلاء المعيشي والمتضرر الأكبر هو العامل من الكادر الصحي حيث يتراوح الراتب بين 100-200 دولار في الشهر مقارنة بالعملة اليمنية يزيد وينقص مع بعض الفوارق في المؤسسات العريقة وهذا لا يفي بجميع الالتزامات الأساسية ولا يغطي احتياجات الأسرة الأساسية.

 

وأدى فقدان بعض العاملين في القطاع الصحي نسبة كبيرة من التأمين الصحي وحقوق نهاية الخدمة لدى المؤسسات العاملين فيها إلى تعزيز ضعف الولاء الوظيفي، وهذا بدوره انعكس على ضعف مستوى الأداء والتقصير في حقوق وخدمة المريض بقصد أو بغير قصد.

إقرأ أيضاً..الأمطار تخرج عدداً من أقسام مستشفى الثورة العام بأمانة العاصمة عن الخدمة

كما انعكس الصراع الوظيفي داخل المؤسسات الصحية سلباً على حق الموظف بين الإدارة الطبية والإدارات الأخرى المساعدة، وأصبح العامل الصحي هو الضحية خاصة في المؤسسات التي اعتمدت الربحية على حساب جودة وكفاءة الخدمة الطبية.

لا شك أن المشكلات التي تطرقنا إليها في هذا المقال، والتي يعاني منها القطاع الصحي التمريضي في اليمن، تجعلنا نشدد على ضرورة الحصول على كادر مستقر متمكن وقادر على تقديم خدمات صحية تنافسية يستفيد منها المريض والمجتمع بشكل عام.
ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال إحداث توازن بين الاحتياجات الوظيفية للعاملين في القطاع الصحي، والالتزامات المهنية تجاه المرضى.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space