fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الكلاب تهدد سكان مأرب والسلطات تلجأ لحضرموت

mohammed alghobasi
2021-08-05T20:20:13+03:00
فلك الطبية
5 أغسطس 2021آخر تحديث : الخميس 5 أغسطس 2021 - 8:20 مساءً
Ad Space
الكلاب تهدد سكان مأرب والسلطات تلجأ لحضرموت
Ad Space

الكلاب تضع “صحة مأرب” في مأزق

المجلة الطبية_محمد حفيظ|

يضطر الأهالي في محافظة مأرب ، شمال شرقي اليمن، لنقل المصابين بعضات الكلاب إلى محافظة حضرموت ،461 كم شرقا.. لتلقي الجرعة الخاصة بداء الكلب، والحصول على الخدمات العلاجية الأخرى المتعلقة بالإصابة.. في ظل انتشار كبير للكلاب الضالة في شوارع وأحياء المدينة.

وفي هذا السياق يؤكد مسؤول الإعلام بمكتب الصحة في مارب زياد محمد ان الكثير من المواطنين ينقلون المصابين بعضات الكلاب إلى محافظة حضرموت.. نظرا لعدم توفر مركز متخصص بعلاج داء الكلب بالإضافة إلى عدم قدرة مكتب الصحة على توفير هذا النوع من الجرع.

قد يهمك..اليمن.. استعدادات لإعلان استراتيجية وطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

وقال لـ” المجلة الطبية” إن المستشفيات الحكومية في مأرب لا توفر هذا النوع من الخدمات الطبية.. ما يضطر المصابين بعضات الكلاب للبحث عن العلاج خارج المحافظة.

Ad Space

وبحسب مسؤول الإعلام لا يمتلك مكتب الصحة في مأرب احصائيات دقيقة حول عدد الاصابات بعضات الكلاب في المحافظة.. منوها إلى ان الاحصائيات قد تكون متوفرة في مستشفيات محافظة حضرموت التي غالبا ما تستقبل المصابين وتمتلك كادر متخصص لعلاج مثل هذه الحالات، حد قوله.

photo 2021 08 05 19 56 35 - المجلة الطبية
أحد ضحايا الكلاب الضالة في مأرب

وفي المقابل تحدث مصدر في الجهة المسؤولة عن مكافحة الكلاب الضالة ،طلب عدم ذكر اسمها تجنبا لانتقادات منظمات دولية تجرم قتل الحيوانات.. عن تصفية أكثر من 800 كلب خلال العام الماضي2020. بينما تم قتل ما يقارب 200 من الكلاب الضالة في المحافظة خلال هذا العام.

إقرأ أيضاً..هل عاد كورونا إلى اليمن بموجة ثالثة؟.. تفاصيل الأيام الأخيرة

واوضح المصدر لـ “المجلة الطبية” بان حملة التخلص من الكلاب الضالة جاءت بعد تلقي الجهة التي يعمل بها عددا من شكاوى الاهالي حول تهديد الكلاب الضالة لحياتهم.. وتعرض الكثير من الاطفال والكبار لعضات هذه الكلاب المنتشرة في الاحياء والشوارع ومقالب النفايات .

وفي حديث صحفي سابق أفاد مدير إدارة الترصد الوبائي بمكتب الصحة بمارب ناصر السعيدي بأنهم لم يحصلوا على أي كمية من اللقاح الخاص بداء الكلب هذا العام.. مبينا بان منظمة الصحة العالمية قدمت العام الماضي عدد 50 جرعة فقط تم استخدامها ،في حينها، لعلاج الحالات التي كانت تصل الى مكتب إدارة الترصد.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space