fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اليمن.. استعدادات لإعلان استراتيجية وطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

mohammed alghobasi
فلك الطبية
4 أغسطس 2021آخر تحديث : الأربعاء 4 أغسطس 2021 - 9:33 مساءً
Ad Space
اليمن.. استعدادات لإعلان استراتيجية وطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي
Ad Space

اليمن.. استعدادات لإعلان استراتيجية وطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

المجلة الطبية_ خاص|

احتضنت القاعة العلمية لشركة شفاكو للصناعات الدوائية صباح اليوم الأربعاء أربعين استشارياً وأخصائي أمراض الكبد.. ليضعوا اللبنات الأولى للخطة الاستراتيجية لالتهاب الكبد. بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية نهاية يوليو الماضي وفاة شخص كل ثلاثين ثانية في العالم بسبب فيروسات الكبد.

واستمر المشاركون الأربعون، في النقاش لأكثر من ست ساعات في ندوة علمية عن “التهاب الكبد الفيروسي”.. ولقاء تشاوري لإعداد “الخطة الاستراتيجية لالتهاب الكبد ” نظمتهما وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء.. ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد الوبائي والبرنامج الوطني لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي.

 - المجلة الطبية

قد يهمك..هل عاد كورونا إلى اليمن بموجة ثالثة؟.. تفاصيل الأيام الأخيرة

وتأتي الندوة التي تستمر لمدة يومين (4-5 أغسطس الجاري) برعاية شركة شفاكو للصناعات الدوائية.. امتداداً لفعاليات اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي الذي تحييه منظمة الصحة العالمية يوم الـ28 من يوليو سنوياً.

واستعرضت مدير البرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد، الدكتورة ليبيا محمد مهيوب، محاور الندوة.. وقالت إن التهاب الكبد الفيروسي تم إهماله خلال سنوات عديدة سابقة، واشتكت من قلة البيانات والإحصائيات الوطنية الخاصة بالتهاب الكبد.

 - المجلة الطبية
Ad Space

وقدم نخبة من أبرز اختصاصي التهاب الكبد في اليمن، أوراق عمل مهمة عن واقع التهاب الكبد في الفيروسي داخل اليمن وأسبابه، ومناطق تكاثره. 

وفي حين أشاد وكيل وزارة الصحة، الدكتور محمد منصور بالفعالية.. وبمدير عام شركة شفاكو للصناعات الدوائية أحمد الشهاري على احتضان هذه الفعالية، أكد أن المنظمات الدولية لا تتبنى البرنامج الوطني لالتهاب الكبد.

إقرأ أيضاً..صنعاء تحمل التحالف مسؤولية إفراغ المستشفيات اليمنية من الكوادر الطبية

وتأتي هذه الفعالية ووزارة الصحة تعاني من تحديات كبيرة جداً بعد أن ورثت تركة مشكلات وعلى رأسها غياب العمل المؤسسي.. قبل أن يضيف “نعاني أيضاً من تحديات أهمها عدم وجود التمويل اللازم لمكافحة الأوبئة وبعض المشاريع التي تهدف إلى رفع مستوى الصحة العامة”.

وأبدى المنصور ثقته في إن الخطة الاستراتيجية لالتهاب الكبد الفيروسي -التي عمل عليها نخبة من الهامات العلمية الوطنية.. سيتم إقرارها من قبل الجهات ذات العلاقة، وعلى ضوئها بالإمكان تحريك عجلة مكافحة هذا الوباء وفق أسس علمية.

ولاحظ مدير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد بوزارة الصحة في صنعاء، الدكتور خالد المؤيد.. ما احتوته أوراق العمل من رؤى علمية وتوصيات هامة وأشاد بها قبل أن ينتقد ما وصفه بـ “تجاهل المنظمات الدولية” لوباء التهاب الكبد الفيروسي في اليمن، خاصة في الظروف الراهنة التي يعيشها البلد.

 - المجلة الطبية

وشهدت الندوة نقاشات مستفيضة عن التهاب الكبد، والقصور في حملات التوعية الخاصة به وغياب بعض أدويته المهمة.. وأمور فنية كعدم توفر أجهزة فحص متطورة، وتجاهل المنظمات الدولية لتفشي الوباء في اليمن.

ووفقاً لبرنامج الندوة، سيستكمل اللقاء التشاوري فعالياته يوم غدٍ الخميس، وستقوم الدكتورة ليبيا مهيوب باستعراض وشرح مسودة الخطة الاستراتيجية للبرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد.. بالإضافة إلى نتائج عمل المجموعات الخاصة باللقاء التشاوري، والخروج بتوصيات من شأنها وضع خارطة طريق ناجعة لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي في اليمن.

يذكر أن شركة شفاكو للصناعات الدوائية تحتضن فعالية اليوم العالمي لالتهاب الكبد للعام الثاني على التوالي.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space