fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة تحذر من استخدام دواء خطير ينتشر في الصيدليات والمحلات التجارية

mohammed alghobasi
2021-06-27T18:01:24+03:00
فلك الطبية
3 يونيو 2021آخر تحديث : الأحد 27 يونيو 2021 - 6:01 مساءً
Ad Space
الصحة تحذر من استخدام دواء خطير ينتشر في الصيدليات والمحلات التجارية
Ad Space

الصحة تحذر من استخدام دواء خطير ينتشر في الصيدليات والمحلات التجارية

المجلة الطبية_ خاص|
حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في صنعاء، من التعامل مع المنتج الدوائي Einfanec 50 TD (انيفيناك أقراص قوة 50) باعتباره غير آمن، ويشكل خطراً حقيقياً على صحة المرضى.

وأهابت الهيئة العليا للأدوية في بيان أصدرته أمس الأربعاء، حصلت “المجلة الطبية” على نسخة منه، بتجار الأدوية بالجملة.. والصيدليات والمستشفيات عدم التعامل مع الصنف المذكور، لعدة أسباب أبرزها أن الصنف غير آمن للاستخدام ومجهول المصدر (مزور)، إضافة إلى أنه غير مرخص من قبل هيئة الأدوية.

قد يهمك..أمراض قاتله يمكنك تجنبها بقرار شجاع

وشددت الهيئة التابعة لوزارة الصحة على ضرورة إبلاغ عمليات الهيئة عمن يتعامل مع هذا الصنف على الأرقام التالية (01619370).. أو على رقم التيقظ الدوائي (01836060)، مؤكدة بأنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من يخالف بيانها التحذيري.

ويعتبر الصنف المحذر منه من مسكنات الآلام, وهي إحدى الأدوية التي يتعامل معها عدد من اليمنيين بشكل يومي بسبب أمراض الفم والأسنان الناتجة عن تعاطي القات, بحسب تقارير ميدانية نقذتها “المجلة الطبية” سابقا.

Ad Space

وانتشر الصنف المحذر منه خلال الأشهر الماضية في الكثير من الصيدليات وحتى البقالات في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات اليمنية.. وفق مصادر موثوقة.
ويعتبر هذا الصنف من الأصناف المقلدة والمزورة (اسما وشكلاً) للدواء المعتمد (اميفناك) وهو أحد أصناف شركة “جلوبال فارما”.. المعتمدة والمسجلة لدى الهيئة العليا للأدوية.

إقرأ أيضاً..كوريا تدعم مرافق صحية نسوية في 3 محافظات يمنية

ويحمل الصنف المزور نفس الشكل الفني والهوية البصرية للصنف المعتمد (اميفناك), مع تحويل أو تغيير حرف (م) إلى (ن) ليكون اسمه (انيفناك).. ويسري ذلك الاحتيال في اسم الصنف أيضاً باللغة الإنجليزية كما هو موضح في التصميم, وهي نفس طريقة التزوير التي اعتمدت في صنف (ويلفيناك ـ Welfenac) صيني المصدر .

عاجل بالصور .. الصحة تحذر من استخدام دواء خطير ينتشر في الصيدليات والمحلات التجارية

وكانت “المجلة الطبية” رصدت في تقرير ميداني خاص سينشر في عددها المقبل نهاية يونيو الجاري.. عدداً من الأصناف المزورة والمقلدة لمسكنات الآلام ومعظمها صنعت في “الهند والصين”. وحذر صيادلة من استخدامها لما يترتب عليها من أضرار صحية تستهدف الجهاز الهضمي والمعدة وصولاً إلى التسبب بفشل كلوي. بالإضافة إلى أمراض أخرى سيكشف عنها تقرير المجلة لاحقاً.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space