fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مأرب.. انتهاء صلاحية لقاح كورونا قبل استخدامه

mohammed alghobasi
فلك الطبية
7 أغسطس 2021آخر تحديث : السبت 7 أغسطس 2021 - 8:20 مساءً
Ad Space
مأرب.. انتهاء صلاحية لقاح كورونا قبل استخدامه
Ad Space

مأرب.. انتهاء صلاحية لقاح كورونا قبل استخدامه

المجلة الطبية_ محمد حفيظ|

في وقت ينتظر فيه أغلبية اليمنيين فرصة تلقي التطعيم ضد كورونا، أتلفت السلطات الصحية في محافظة مأرب حوالي 200 جرعة من إجمالي الدفعة الأولى المسلمة لمأرب والمقدرة بـ ١٧ ألف جرعة من لقاح استرازينيكا.

ترافق ذلك مع رفع الفرق الطبية التابعة لمكتب الصحة بالمحافظة حالة الجاهزية لمواجهة موجة جديدة من فيروس كورونا المستجد التي بدأت تلوح في أفق المحافظة بحسب مكتب الصحة.

قد يهمك..الكلاب تهدد سكان مأرب والسلطات تلجأ لحضرموت

وسجلت المحافظة الاسبوع الماضي عشر حالات إصابة بفيروس كورونا، فيما سجلت حالة وفاة واحدة، بعد أن كانت استمرت لعدة أسابيع دون تسجيل أي اصابات جديدة، بحسب مكتب صحة مأرب.

وقال نائب مدير مكتب الصحة بمأرب، أحمد العبادي في تصريح خاص لـ “المجلة الطبية ” إن لدى مكتب الصحة مخاوف من موجة جديدة من كورونا، منوهاً إلى أن هناك حالات مصابة بالفيروس بدأت تنتشر في مناطق مختلفة بالمحافظة.

وأشار العبادي إلى أن مكتب صحة مأرب وجه المستشفيات الخاصة والمستوصفات بفتح أقسام مخصصة لمصابي كورونا، استعداداً لأي طارئ ضمن خطة الاستعداد للموجة القادمة، بهدف تخفيف الضغط وتغطية العجز الذي لا يستطيع تغطيته مكتب الصحة منفردا في مواجهة الجائحة اذا ما عادت من جديد .

Ad Space

وسجلت مأرب منذ بداية العام الجاري 485 حالة منها 130 حالة اصابة مؤكدة مخبريا بفيروس كورونا فيما سجلت 40 حالة وفاة منها 17 حالة وفاة، فيما لم تسجل مأرب حتى الآن إصابات جديدة في أوساط من تم تطعيمهم بالجرعة الأولى للوقاية من كورونا، بحسب إحصائيات لجنة الطوارئ التابعة لوزارة الصحة في عدن.

إقرأ أيضاً..اليمن.. استعدادات لإعلان استراتيجية وطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي

وأفاد العبادي أن مأرب تلقت 17 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا من وزارة الصحة في عدن، وتم تخصيصها للأطباء والعاملين في القطاع الصحي وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة، حيث تم تطعيم 5200 شخص منهم، في حين ذهبت بقية الجرع للمغتربين وبعض المواطنين.

وتطرق العبادي في حديثه لـ”المجلة الطبية” إلى مشكلة الشائعات حول لقاح كورونا التي أثارت مخاوف الكثير من المواطنين في مأرب، مشيراً إلى أن تلك المخاوف كانت مرتفعة وشائعة في بداية مرحلة التطعيم.

وانتقد مدير مكتب صحة مأرب، تأخر أخذ الجرعة الثانية من اللقاح، لافتاً إلى أن ذلك أُثر على كثير من المغتربين الذين كانوا يأملون أخذ الجرعة الثانية قبل انتهاء اجازاتهم المحددة في فيز العمل.

وأضاف:” تأخير الجرعة الثانية أفقد الكثير من المغتربين أعمالهم، ونحن في اليمن غير قادرين على شراء لقاحات خاصة، ونعتمد كلياً على دعم الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية وبعض الدول”.

وكشف مدير مكتب صحة مأرب عن انتهاء صلاحية كميات من اللقاحات المخصصة لتطعيم القطاع الصحي وكبار السن من الجرعة الأولى، مؤكداً أنها انتهت على كل المحافظات التي تسلمت الدفعة الأولى من اللقاح حيث انتهت في 18 تموز/يوليو الماضي.

وأشار إلى إن من مكتب الصحة في مأرب وجه في تعميم رسمي بالتوقف عن استخدام الجرعة الأولى من اللقاحات بعد هذا التاريخ كونها منتهية الصلاحية وتم اتلافها .

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space