fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

السبب الثالث للموت المفاجئ

mohammed alghobasi
تشخيص
14 سبتمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 7:19 مساءً
Ad Space
السبب الثالث للموت المفاجئ
Ad Space
د. محمد مهيوب العصار

السبب الثالث للموت المفاجئ

حصلت قبل أيام حادثة في إحدى مدارس صنعاء لطالب حيث توفي بسبب “دكمة” أو “ضربة” من زميل له على صدره، وقد سيطرت الحادثة على اهتمام الجميع.

غالباً في مثل هذه الحالات ما حدث هو السبب الثالث للموت المفاجئ بسبب مشاكل متعلقة بالقلب عند الأطفال.. وهو ما يعرف بالارتجاج القلبي  commotio cordis، وهو توقف مُفاجئ للقلب ينجم عن ضربة على مقدمة الصدر.

قد يهمك..إصابات كورونا.. أكثر من 1500 حالة نشطة في اليمن

وتحدث هذه الضربة عادة بجسم صلب يتحرك بسرعة مثل مضرب البيسبول أو عصا الهوكي.. ويحدث عادة أثناء النشاطات الرياضية عند الشباب مثل الكاراتيه وغيرها.

يمكن أن يحصل لدى الأطفال من عمر 6 أشهر وما فوق، وغالباً بين سن الـ10 – 18 عاما، وفي الذكور أكثر من الإناث.. وهو يحدث لدى أطفال ليس لديهم أي مشاكل خلقية أو وظيفة سابقة في القلب.

Ad Space

إقرأ أيضاً..تحديد الشهر الأشد حرارة في تاريخ الأرض

لا يُعرف السبب الدقيق لتوقف القلب، ويعتقد أن توقف القلب يحدث لأن الضربة تحدث في لحظة حرجة أثناء الدورة التي تنتج كل نبضة من نبضات القلب.. حيث تُعيق الضربة الإشارات الكهربائيَّة التي يرسلها القلب للحفاظ على ضخ الدم بشكل مُنتظم.

الحالة نادرة وتسجل في 15 إلى 20 طفلا سنويا في أمريكا، والتصرف السليم والسريع خلال أقل من ثلاث دقائق بالإنعاش القلبي يمكن أن ينقذ الطفل من الموت، أما في حالة التأخير فتكون النتائج سيئة وغالباً تنتهي بالوفاة.

الإنعاش القلبي الأصل أن يتعلمه الجميع وخاصة المدرسين في المدارس وحتى المواطنين العاديين.

* استاذ مساعد طب الأطفال – استشاري أمراض القلب الخلقية والأطفال

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space