fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أخصائي يحذر من أكثر مخاطر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية

Abdalmalik ALgrmozi
2021-11-29T22:02:12+03:00
لصحتك
29 نوفمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 10:02 مساءً
Ad Space
أخصائي يحذر من أكثر مخاطر الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية
Ad Space

 خاص_ الطبية|

سوء التعامل مع المضادات الحيوية لا يقتصر على استخدامها دون وصفة طبية فقط، أو الافراط في استخدامها ، إذ يقول أخصائي الالتهابات الصدرية الدكتور ناصر الفلاحي، إن هناك سلوكيات خاطئة في التعامل مع المضادات الحيوية من قبل المرضى، كعدم الالتزام بأخذ الجرعة كاملة طبقا لما وصفها له الطبيب، “البعض يكتفي بنصف الجرعة أو ثلثيها” وهذا يفقد الجرعة فاعليتها.

وأوضح في تصريح لـ”المجلة الطبية”،  بأن عدم إكمال جرعة المضادات الحيوية بحسب وصفة الطبيب لا تساهم في عدم التخلص من العدوى فقط، بل قد تقوي الميكروبات وتجعلها اكثر قدرة على مقاومة المضادات.

قد يهمك.. المجلة الطبية تطلق حملة للتوعية بإدارة مرض السكر

ومن السلوكيات الخاطئة في التعامل مع المضادات الحيوية إعادة استعمال المريض لما تبقى من جرعة حصل عليها سابقا ، أو إعادة استخدام نفس المضادات في حال شعر بأعراض مرضية مشابهة للأعراض السابقة، وفقا للدكتور الفلاحي.

Ad Space

وشدد على ضرورة عدم التشارك مع شخص أخر في جرعة المضاد الحيوي التي وصفها الطبيب حتى لو كان هذا الشخص يعاني من نفس المرض، وختم حديثه بالتنبيه إلى عدم جدوى استخدام المضادات الحيوية في حالات العدوى غير البكتيرية مثل الإنفلونزا.

إقرأ أيضاً.. مضادات حيوية آمنة وأخرى خطيرة على صحة الأم الحامل

ودعا الدكتور المفلحي، الأطباء والاخصائيين إلى ضرورة إخبار المرضى بهذه القواعد عند كتابة “الروشته” وعدم التساهل بهذا الأمر حفاظاً على سلامتهم، مطالبا الجهات المعنية (وزارة الصحة، منظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام)، بتنظيم حملات توعية مستمرة بكيفية التعامل مع المضادات الحيوية لتعزيز وعي المواطن في هذا الجانب.

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #لا_تهاون_البكتيريا_تقاوم ، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمخاطر الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، بالشراكة مع الشركة الدوائية الحديثة لصناعة الأدوية، وبرعاية صنف “أوجمين”.  وتزامناً مع الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space