fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وفاة 8 آلاف امرأة في اليمن ونحو 100 ألف مولود سنوياً

Abdalmalik ALgrmozi
فلك الطبية
2 ديسمبر 2021آخر تحديث : الخميس 2 ديسمبر 2021 - 9:22 مساءً
Ad Space
وفاة 8 آلاف امرأة في اليمن ونحو 100 ألف مولود سنوياً
Ad Space

خاص_ الطبية|

كشف وزير الصحة العامة والسكان في صنعاء، الدكتور طه المتوكل، إحصائية مفزعة عن معدل الوفيات بين النساء ومعدل والمواليد سنوياً في اليمن.

وقال الدكتور المتوكل في كلمه أثناء تدشين المؤتمر العلمي الثاني حول طب النساء والتوليد، الذي نظمه اليوم الخميس، مستشفى السبعين للأمومة والطفولة في صنعاء، إن 8 آلاف امرأة يمنية تموت بسبب مضاعفات الحمل والولادة سنوياً، بينما يتراوح عدد الوفيات من المواليد ما بين 80 إلى 100 ألف سنوياً، بسبب حصار التحالف لليمن، مشيرا إلى أن “أكثر من 70 % من أدوية الولادة لا تتوفر في اليمن”.

قد يهمك.. المجلة الطبية تطلق حملة للتوعية بإدارة مرض السكر

وفي سياق متصل أفاد بأن وزارته رصدت ارتفاع معدل التشوهات والعيوب الخلقية بين الأطفال خلال السنوات القليلة الماضية، مفيدا بأن ذلك جاء نتيجة القصف المكثف من قبل التحالف لليمن “بما في ذلك استخدام أسلحة محرمة دولياً” حد قوله.

وبحسب المتوكل، فقد قتلت نحو ألفين امرأة خلال الحرب، بينما بلغ عدد الجرحى من النساء 6 آلاف امرأة لافتاً إلى أن “رقم الوفيات بين النساء الأطفال نتيجة تأثيرات الحصار هو أضعاف من سقطوا بالنار” حد قوله.

Ad Space

يذكر أن منظمة اليونيسف كانت قد أكدت في تقرير لها في منتصف يونيو 2019، إن امرأة وستة مواليد يموتون كل ساعتين في اليمن بسبب المضاعفات أثناء الحمل أو الولادة.

وقالت المنظمة الأممية، إنه “فور قدوم مولود جديد إلى الحياة في اليمن يمكن أن يتحول في كثير من الأحيان إلى مأساة للأسرة بأكملها”.

وأرجعت ذلك إلى “عقود من تدني التنمية وسنوات من القتال الحاد أوصلت الخدمات العامة الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية الأساسية للأمهات والأطفال إلى حافة الانهيار التام”.

إقرأ أيضاً.. الدكتورة بثينة الشرفي تحدد طرق التعايش مع السكر

وأضافت بأنه ووفق أحدث البيانات” لا تعمل نصف المرافق الصحية في اليمن بسبب نقص عدد الموظفين أو شح الإمدادات أو عدم القدرة على تغطية التكاليف التشغيلية أو محدودية الوصول، بينما تعاني المرافق العاملة من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين، مما يعرض الأرواح للخطر”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space