fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أهم عوامل الإصابة بالسرطان وفقا لدراسات 2021

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
19 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأحد 19 ديسمبر 2021 - 8:22 مساءً
Ad Space
أهم عوامل الإصابة بالسرطان وفقا لدراسات 2021
Ad Space

أهم عوامل الإصابة بالسرطان وفقا لدراسات 2021

الطبية|
حتى الآن لم يفهم العلماء تماما كيف يعمل السرطان، كما أنه من الصعب تحديد أصول السرطان بدقة نظرا لوجود العديد من العوامل.. بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة وحتى الوظائف.

كشفت العديد من الأبحاث هذا العام عن روابط للسرطان في حياتنا اليومية، في هذا التقرير الذي نشره موقع “بزنس انسايدر”.. نسرد أهم الروابط التي تم الكشف عنها في سبيل تعزيز فهمنا ومعرفتنا بالمرض والوقاية منه:

كريمات الوقاية من الشمس

غالبا ما يُنصح باستخدام واقي الشمس كاستراتيجية للتخفيف من سرطان الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.
في هذا العام، دعا مختبر فاليشور، وهو معمل اختبار مستقل، إلى سحب 40 مجموعة من المنتجات الواقية من الشمس من المتاجر بعد أن ثبت احتواؤها على بالبنزين، وهي مادة كيميائية صناعية مسرطنة.

ومن المعروف أن البنزين يزيد من خطر الإصابة بالسرطان منذ عام 1977.. عندما وجدت دراسة أن العمال الذين تعرضوا له كانوا أكثر عرضة للإصابة باللوكيميا بتسع مرات.

قد يهمك..احترسوا .. لقاحات خطرة في السوق الدوائية اليمنية

وقد تكون المنتجات الواقية من الشمس تلوثت دون قصد بالبنزين أثناء التصنيع، حيث يتم استخدام المادة الكيميائية كمذيب صناعي. قال الخبراء إنه في حين أن كمية المادة الكيميائية الموجودة في واقي الشمس كانت صغيرة، إلا أنه لا يوجد تعرض آمن.

كما عثر على مادة البنزين المسببة للسرطان في 18 نوعا من مزيلات العرق.

المشروبات الغازية

وجدت دراسة نُشرت في 6 مايو في مجلة Gut أن شرب الصودا يوميا قد يساهم في زيادة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب.

وقال الباحثون إن النساء اللائي تناولن حصصا متعددة من الصودا أو غيرها من المشروبات السكرية كل يوم كن أكثر عرضة للإصابة بالسرطان قبل سن الخمسين مقارنة بأقرانهن اللاتي شربن أقل من مشروب غازي واحد في الأسبوع.

وتشير الدلائل إلى أن الخطر يبدأ في سنوات المراهقة.. حيث تساهم كل وجبة يومية من المشروبات المحلاة بين سن 13 إلى 18 عاما في زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون قبل سن 50.

مستحضرات التجميل

صنفت مستحضرات التجميل مثل الماسكارا المقاومة للماء وكريم الأساس على أنها “مواد كيميائية للأبد”

وقع اختبار مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل إيجابيا “للمواد الكيميائية للأبد” المسببة للسرطان هذا العام.. بما في ذلك الماسكارا المقاومة للماء وأحمر الشفاه السائل وكريم الأساس.

واختبر الباحثون 231 عينة من مستحضرات التجميل ووجدوا أن ما يقارب نصفها يحتوي على مستويات عالية من الفلور، ما يشير إلى وجود مواد “الفاعلات بالسطح الفلورية”.

Ad Space

وتشهر مجموعة المواد الكيميائية “الفاعلات بالسطح الفلورية”، أو PFAS باختصار، بكونها باقية في البيئة وجسم الإنسان بمرور الوقت.. وتتراكم وتخلق مخاطر صحية.

ووقع – ربط التعرض لأنواع شائعة من PFAS بالعديد من أنواع السرطان، بالإضافة إلى مشاكل الغدة الدرقية والجهاز المناعي.

مبيدات الحشرات

وجدت احدى دراسات العام 2021 أن النساء اللائي تعرض أجدادهن لمبيدات الآفات السامة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

ويعرف ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو الإيثان، أو “دي دي تي” (DDT )، بأنه مادة كيميائية وقع حظرها في عام 1972.. بعد أن أشارت الأدلة إلى أن مخاطرها على صحة الإنسان والبيئة تفوق فوائد قتل الحشرات.

إقرأ أيضاً..اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري في صنعاء

وبعد عقود، وجد الباحثون أن المخاطر الصحية قد تنتقل عبر الأجيال. وكشف بحث من جامعة كاليفورنيا في ديفيس.. أن أحفاد النساء اللائي كن حوامل خلال الفترة التي كانت مادة الـ”دي.دي.تي” شائعة، أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بمرتين أو ثلاث مرات.

وكانت النساء في العشرينات والثلاثينات من العمر اللائي تعرضت جداتهن لمادة الـ”دي.دي.تي” أكثر عرضة لبدء الدورة الشهرية مبكرا، في سن 11 عاما.

تناول اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيدا

وجد الباحثون في جمعية السرطان الأمريكية أن التوكسوبلازما أو المقوسة الغوندية (T. gondii).. وهي طفيلي وحيد الخلية موجود في اللحوم والماء الملوثين، مرتبط بشكل عدواني من سرطان الدماغ.

ويُعرف السرطان النادر باسم الورم الدبقي، وهو مسؤول عن 80% من أورام الدماغ الخبيثة.

وتشير الأبحاث إلى أن الطفيليات قد تصيب ما بين 20% إلى 50% من سكان العالم. وغالبا ما لا يتم اكتشافها في المضيف البشري.. ولكنها تسبب أحيانا خراجات داخل الدماغ.

الكحول
وجدت دراسة نُشرت في يوليو في The Lancet Oncology أن الشرب الروتيني، حتى باعتدال، مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان.

وقد وجد باحثون من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن إجمالي 741300 حالة سرطان جديدة على مستوى العالم العام الماضي كانت مرتبطة بالكحول.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space