fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

التقنية في خدمة العلم

admin
2024-09-18T11:38:13+03:00
تشخيص
15 يناير 2022آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 11:38 صباحًا
Ad Space
التقنية في خدمة العلم
Ad Space
أ.د أحمد لطف المترب

في اليوم الأخير للمؤتمر العلمي الرابع لمركز القلب العسكري (13- 16 ديسمبر الماضي)،  والذي كان ناجحا بكل المقاييس، كانت محاضرتي عن نتائج بحث تسجيل حالات القسطرة العلاجية في مراكز قلب متعددة في مدينة صنعاء.

المشاركون من خارج اليمن كان عددهم كبيرا ومعلوماتهم مفيدة وشعرت بسعادة غامرة بتواصلنا عبر الفيديو مع الخبراء، لأن هذه التقنية أتاحت لنا العلم ووفرت لنا العلماء عن بُعد ونحن داخل بلدنا، وقد كانت النقاشات أيضا مفيدة، والفائدة العلمية كبيرة.

قد يهمك..دراسة حديثة تربط أمراض الحساسية بانخفاض الإصابة بكوفيد 19

وأوكد هنا، أن تكرار المؤتمرات يفيد أطباءنا ويرفع مستواهم العلمي وينعكس ذلك على تطوير الخدمات الطبية المقدمة للناس.

لقد كانت الأبحاث المحلية، حاضرة في المؤتمر وعددها ستة أبحاث ميدانية، وبأرقام تعكس النشاط البحثي بمركز القلب العسكري، أما المشاركات الخارجية فكانت كبيرة ومن دول عديدة، وساعدنا في ذلك تسهيل تقنية الاتصال بالفيديو عبر الانترنت، حيث تم نقل المحاضرات والنقاشات مباشرة، مما أفاد الأطباء اليمنيين، وعكس رغبتهم بالاستفادة من كل ما قدمه الخبراء.

Ad Space

كما مكننا نقل فعاليات المؤتمر خلال أيامه الأربعة عبر الانترنت، من تكريم الأساتذة من جمهورية مصر، وتكريم الباحثين اليمنيين، وكان ذلك جميلاً ولفتة موفقة من شأنها تشجيع أطبائنا على البحث العلمي والمشاركة بأبحاثهم في المؤتمرات العلمية.

بشكل عام، قدم لنا المحاضرون العرب والأجانب أفضل تجاربهم وما خلصت إليه أبحاثهم وأعمالهم من نتائج علمية بالغة الأهمية.

ولا يشعر بهذه الفائدة العظيمة إلا المختصين،  لأننا كنا نسافر أياما وليالي من أجل حضور محاضرة هنا أو هناك ، والسفر كان لعدد بسيط، بالمقابل يمكنني القول بأن المستفيدين من هذا المؤتمر ومحاضراته العلمية كان عددهم كبيرا لم يضطروا إلى السفر بحثاً عن المعرفة التي يطلبونها، وقد حصلوا عليها بفضل “الانترنت” وهم داخل البلد، ومن المؤكد أنها ستزيد من معارفهم وقدراتهم العلمية.

إقرأ أيضاً..جامعة جبلة تعقد المؤتمر العلمي الأول للغدد الصماء والسكر

ما أريد أن يفهمه ويعلمه الجميع، أطباء ومختصين وجهات مسؤولة، هو إن إقامة المؤتمرات مفيدة جداً للأطباء والمرضى على حد سواء، خاصة وأن نقل المحاضرات العلمية والاستفادة من الخبرات العربية والأجنبية أصبح متاحاً  عبر “الانترنت” وبدون تكاليف باهظة أو مبالغ بها.

ختاما، أقول وبكل ثقة، إننا بدأنا في البحث العلمي، وسنستمر فيه حتى نصل إلى المستويات العالمية.

* استاذ أمراض القلب في كلية الطب بجامعة صنعاء

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space