المجلة الطبية

مخاطر صحية للدقيق الأبيض تعرف عليها

-

مخاطر صحية للدقيق الأبيض تعرف عليها

الطبية|

امتلأت الأسواق اليمنية بالدقيق الأبيض منذ سنوات وباتت الأسر تعتمد عليه كغذاء أساسي، إضافة للمطاعم والمخابز المنتشرة في أرجاء البلاد.

وبالرغم من أهميته إلا أن هناك تحذيرات من الإفراط في تناول الخبز الأبيض أو المأكولات التي تصنع منه، وذلك لما يشكله من مخاطر كثيرة على الصحة.

في السطور التالية تلخص المجلة الطبية أهم الأضرار الصحية التي قد يسببها الدقيق الأبيض “الخبز الأبيض”:

1- تصلب الشرايين
يشكل الدقيق الأبيض خطورة كبيرة على الصحة العامة أكثر من الدهون، لأنه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بصورة حادة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

قد يهمك .. باحثون يحذرون: هذا النوع من السجائر يسبب الضعف الجنسي

2- السمنة
يتسبب الدقيق الأبيض في ارتفاع الانسولين، الهرمون المسئول عن التمثيل الغذائي للسكريات والنشويات، ما يؤدي إلى تحول السكر الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون.. تتخزن في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن، وبالتالي تحدث زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة المفرطة.

3- الدوخة
ارتفاع نسبة السكر بالدم، نتيجة تحول الدقيق الأبيض إلى جلوكوز، يتسبب في تعطيل مسارات الطاقة الموجودة في الجسم، لأن الجسم غير معتاد على التعامل مع كميات السكر البسيط في وقت قليل، وبالتالي يحدث اختلال هرموني خاصة في الانسولين، فيرتفع سكر الدم بشكل سريع.. ولكن سرعان ما ينخفض بنفس السرعة، فيشعر الإنسان بالدوخة وعدم الاتزان، كما تزداد الرغبة في تناول الطعام بشكل مفاجئ، وفقًا لجمال.

إقرأ أيضاً.. نيوكوف.. فيروس جديد من كورونا حذر منه علماء صينيون

4- مشاكل في الجهاز الهضمي
من أبرز أضرار الدقيق الأبيض على الصحة أنه يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث يسمى الدقيق الأبيض “بصمغ الأمعاء”، فعند تناول الكثير من الطعام المصنوع من الدقيق الأبيض سوف يتحول كل ذلك إلى غراء في الأمعاء.

يرجع ذلك إلى عدم احتواء الدقيق الأبيض على الألياف، كما أنه يبطئ عملية الهضم وبالتالي يسبب بطء عملية الأيض ويسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى مثل الإجهاد والصداع والإمساك.

5- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري
يرتبط الاستهلاك المرتفع للكربوهيدرات المكررة بمقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم.

كما تزيد الكربوهيدرات المكررة من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، مما يزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

6- زيادة الحامضية في الجسم
أثناء عملية التكرير تتم إزالة جميع العناصر الغذائية ليصبح الدقيق الأبيض حمضيًا، ويتسبب تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الحمضية في إجبار الجسم على سحب الكالسيوم من العظام وبالتالي يؤثر على كثافة العظام.

تعد الحموضة المفرطة أحد الأسباب الأساسية للالتهاب المزمن وقد تؤدي إلى التهاب المفاصل وأمراض مزمنة أخرى.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version