fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

نيوكوف.. فيروس جديد من كورونا حذر منه علماء صينيون

Abdalmalik ALgrmozi
2022-01-29T17:09:08+03:00
فلك الطبيةكورونا
29 يناير 2022آخر تحديث : السبت 29 يناير 2022 - 5:09 مساءً
Ad Space
نيوكوف.. فيروس جديد من كورونا حذر منه علماء صينيون
Ad Space

خاص_ الطبية|

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها تتابع الوضع المتعلق بظهور فيروسات جديدة، بما فيها فيروس “نيو كوف” التاجي، لكن خطورته لم تدرس بعد.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، عن مسؤول رفيع في منظمة الصحة العالمية لم تسميه، إن المنظمة اطلعت على المواد التي نشرها العلماء الصينيون بشأن اكتشافهم الفيروس الجديد، وتشكرهم على نشر النتائج الأولية للدراسات.

قد يهمك..الصحة العالمية تدعو للتعايش مع كورونا

وبحسب المنظمة الأممية، تعتبر المنظمة أن الحيوانات خاصة البرية مصدرا لأكثر من 75% من الأمراض المعدية للإنسان التي تثير الفيروسات الجديدة الكثير منها.

وأشارت إلى أن الفيروسات التاجية، أو فيروسات كورونا، تكتشف كثيرًا  عند الحيوانات، خاصة الخفافيش التي تعتبر مصدرًا طبيعيًا لها، لافتة إلى أن “خطورة الفيروس الجديد يجب دراستها لمعرفة ما إذا كان الفيروس خطيرًا على الإنسان”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنها على اتصال مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة، وغيرها من المنظمات الدولية، لمتابعة الفيروسات الجديدة في الحيوانات والتعامل معها.

وفي سياق متصل، قال مدير مركز جاماليا الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر جينتسبيرج، لوكالة “تاس” الروسية” اليوم السبت، إن ظهور فيروس “نيو كوف” ناتج عن طفرة ثابتة في الفيروسات، موضحًا أن ظهور فيروس كورونا الجديد من “نيو كوف “ناجم عن طفرات فيروسية مستمرة، مبيناً أن اكتشافها في الوقت نفسه يعتمد إلى حد كبير على دقة العمل في دراسة الفيروسات، حيث إن الطفرات تحدث باستمرار، وسيتم دائمًا اكتشاف متغيرات جديدة، حيث يكون مستوى التسلسل حوالي 2000-4000.

Ad Space

وكان العلماء الصينيون قد حذروا في وقت سابق من خطر محتمل لانتقال فيروس كورونا جديد من الحيوانات إلى البشر.

وتم اكتشاف الفيروس الذي أطلق عليه اسم “نيو كوف” في جنوب أفريقيا في عام 2017 وهو ينتقل بين الخفافيش فقط في الوقت الراهن ويتطلب انتقاله إلى البشر طفرة معينة، ووفق وكالة “نوفوستي”.

ويرتبط فيروس “نيوكوف” ارتباطًا وثيقًا بفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ” ميرس”، ويمكن أن يدخل الخلايا بطريقة مشابهة لتلك الموجودة في كورونا، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية” عن ممثل مجتمع الخبراء في جنوب إفريقيا.

ما هي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه نوع من فيروسات كورنا اسمه “ميرس-كوف”، تم التعرف عليه في العديد من بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وفي المجموع، أبلغت 27 دولة عن حالات إصابة به منذ عام 2012، مما أدى إلى 858 وفاة معروفة بسبب العدوى والمضاعفات ذات الصلة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

إقرأ أيضاً..خبراء صحة: أوميكرون لن يكون الإصدار الأخير من كورونا

ولم تُعرَف أصول الفيروس تماما، لكن وفقا لتحليل جينومات الفيروس المختلفة، يعتقد أنه قد يكون نشأ في الخفافيش ثم انتقل لاحقا إلى الجمال في مرحلة ما، ويقدر أنه قد توفي 35% من مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أي أن الفيروس يؤدي لوفاة شخص من كل 3 يصابون بالعدوى.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space