fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدبس.. غذاء وطاقة

هاشم القدمي
2022-02-03T17:49:58+03:00
تغذيةغير مصنف
3 فبراير 2022آخر تحديث : الخميس 3 فبراير 2022 - 5:49 مساءً
Ad Space
الدبس.. غذاء وطاقة
Ad Space

الدبس.. غذاء وطاقة

الطبية|

يعرف باسم دبس التمر وشراب التمر، وله فوائد عديدة، وهو مغذ حقا، ويمنحك تناول هذا الطعام على الإفطار الطاقة التي تحتاجها خلال النهار.

وتجدر الإشارة إلى أن زراعة النخيل تتركز في الوقت الراهن في المناطق الساحلية من اليمن، خصوصاً محافظتي حضرموت والحديدة، إضافة إلى محافظات أخرى في شرق البلاد وجنوبها.

قد يهمك .. طعام من ثروات اليمن يحمي من “أكبر قاتل في العالم”

سكريات طبيعية

يحتوي دبس التمر على السكريات الطبيعية والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين بي3″(B3) وبي “2(B2) وبي 1″(B1) وبي 5″(B5) وإيه 1″(A1) وسي(C)، وإذا كنت تستهلك دبس التمر، فلن تحتاج بعد الآن إلى فيتامينات متعددة،  كما أنه يحتوي على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، لذلك يمكن أن يكون اختيارا جيدا لتناول وجبة خفيفة.

للطاقة والقدرات

يمد شراب التمر الجسم بالطاقة المطلوبة، ويمكن أن يؤدي استهلاك شراب التمر إلى تحسين القدرة على التعلم للأطفال والطلاب.

يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وقد يساعد تناوله مع كوب من الحليب الدافئ في الصباح وأثناء الإفطار على تنشيط الجسم.

لعلاج الإمساك وصحة الجهاز الهضمي

يمكن أن تعمل الألياف الموجودة في الشراب كمليّن وتزيد من حركة الأمعاء.

يمكن أن يؤدي تناول شراب التمر إلى زيادة نشاط البكتيريا في الجهاز الهضمي، لذلك فهو مفيد للصحة.

Ad Space

للتخلص من التعب

يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من فيتامين بي، لذلك فهو مفيد للأعصاب والتخلص من التعب والإرهاق. يمكن للمغنيسيوم والفوسفور في شراب التمر تقوية الخلايا العصبية.

لزيادة الوزن

إذا كان وزنك خفيفا وترغب في اكتساب بضعة أرطال، يمكنك استخدام دبس التمر. يحتوي شراب التمر على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي تناوله يوميا إلى زيادة الوزن.

للبشرة والعظام

يحتوي دبس التمر على فيتامينات سي ودي المفيدة لمرونة الجلد، كما أنه مفيد للعظام لاحتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم.

إقرأ أيضاً.. ما علاقة فقدان الأسنان بخرف الشيخوخة؟

لمرضى السكري

تناول دبس التمر ضار لمرضى السكري، ومع ذلك، فإن استخدامه بكميات صغيرة جدا ومع خصمها من المأخوذ اليومي المسموح به من الكربوهيدرات، يفترض أن يكون آمنا. استشر طبيبك أولا إذا كنت مصابا بالسكري قبل تناول دبس التمر.

المقدار المسموح بتناوله يومياً؟

إذا كنت شخصا سليما غير مصاب بالسكري، يمكنك تناول ما بين 4 و6 تمرات خلال اليوم بناء على نوع التمر، لكن لا يمكننا حساب عدد التمرات لكل حصة من دبس التمر. لذا، من الأفضل تجنب تناول الكثير من دبس التمر، خاصة إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن.

وللعلم أن شراب التمر يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وغني بالسكر الطبيعي، مما يعني أن الإفراط في تناوله قد يضر بجسمك.

وينصح بتناول ما لا يزيد عن 7 ملاعق صغيرة من شراب التمر يوميا، علاوة على ذلك، إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، مثل مرض السكري، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك حول كمية شراب التمر التي يمكنك تناولها يوميا.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space