fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وفاة توأم سيامي برأسين وجسد واحد في مدينة باجل

هاشم القدمي
فلك الطبية
12 فبراير 2022آخر تحديث : السبت 12 فبراير 2022 - 10:18 مساءً
Ad Space
وفاة توأم سيامي برأسين وجسد واحد في مدينة باجل
Ad Space

وفاة توأم سيامي برأسين وجسد واحد في مدينة باجل

الطبيةنجيب العصار|

توفي بمدينة باجل محافظة الحديدة، أمس الجمعة، توأم سيامي برأسين و جسد واحد، بعد يوم على ولادته، نتيجة إصابته بتشوهات خلقية.

وأفاد رئيس قسم الأطفال بمستشفى الحوباني التخصصي الدكتور محمود بجاش، بأن هذه الحالة التي لم يتجاوز وزنها 4 كغم هي الأولى  في مدينة باجل.

وقال بجاش في تصريح خاص لـالطبية، إن مثل هذه الحالات نادرة جدا على المستوى العالمي، إذ تشكل واحد من بين كل (2.5) مليون مولود حول العالم.

قد يهمك .. تحذيرات من العودة إلى مربع كورونا الأول

Ad Space

إلى ذلك، أكدت دراسة يمنية حديثة،  أن عدد حالات العيوب الولادية بلغت 95 حالة من إجمالي 4672 ولادة خضعت للدراسة، أي ما يعادل 20 حالة لكل 1000 ولادة، مشيرة إلى أن هذا المعدل يعتبر عالياً خاصة أن الدراسة أجريت خلال فترة قصيرة (أكثر من شهرين) وشملت بعض المرافق الصحية فقط، وهذا لا يظهر الا جزءً بسيطا من حجم المشكلة.

يذكر أن الدراسة المعنونة بـالعيوب الولادية.. حجم المشكلة وجدوى إنشاء نظام ترصد لها في اليمن 2017″، قام بها كل من جيهان عبدالمغني ونجلاء السنبلي وعبدالواحد السروري من مستشفى السبعين للأمومة والطفولة في صنعاء.

وخلصت الدراسة إلى أن التشوهات الكبرى خلال أكثر من شهرين (فترة الدراسة) شكلت 91% من إجمالي العيوب الولادية، و 49% كان لديهم عيوب متعددة، وتأثر الجهاز العصبي في 49% من الحالات؛ ومعدل وفيات حديثي الولادة بين حالات العيوب الولادية الحية 59%، وحوالي ثلثي 63% من الأمهات من سكان امانة العاصمة، و 54%  في الفئة العمرية 19-29 سنة، منهن عديدات ولادة، الى جانب وجود صلة قرابة بين الوالدين في 49% من الحالات.

إقرأ أيضاً.. معاناة مرضى السرطان مستمرة.. 3 آلاف مهددون بالموت

وأوضحت الدراسة أن 84% من الأمهات أجرين فحص الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، و 39% فقط  تم تشخيصها في فترة ما قبل الولادة، و 55% من الأمهات أفدن أنهن لم يتناولن مكملات حمض الفوليك خلال الحمل.

وأوصت الدراسة بإنشاء نظام ترصد للتشوهات الولادية لتوفير المعلومات اللازمة عنها وما يتطلب من تعزيز للتشخيص المبكر، والتوثيق الطبي وإجراء دراسات لتحديد عوامل الخطر لإجراء التدخلات المطلوبة للوقاية والعلاج.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space