fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اليمن.. القطاع الصحي يدخل مرحلة حرجة للغاية

هاشم القدمي
فلك الطبية
24 فبراير 2022آخر تحديث : الخميس 24 فبراير 2022 - 9:28 مساءً
Ad Space
اليمن.. القطاع الصحي يدخل مرحلة حرجة للغاية
Ad Space

اليمن.. القطاع الصحي يدخل مرحلة حرجة للغاية

الطبية|

لا تزال أزمة المشتقات النفطية الخانقة قائمة منذ مطلع العام الجاري، مؤثرة بذلك على القطاع الصحي اليمني وقد أدخلته فعلاً في حالة حرجة للغاية.. يبدو الأمر كما لو أنه حكماً جماعياً بالموت من شأنه تحويل المستشفيات إلى مقابر، وفق تعبير وزير الصحة العامة والسكان في حكومة الانقاذ الدكتور طه المتوكل.

ومجدداً، حذر الدكتور المتوكل اليوم خلال لقاء طارئ موسع لقيادات وزارة الصحة والمنظمات الأممية والأجنبية العاملة في القطاع الصحي اليمني، من توقف المرافق الصحية والطبية بسبب انعدام المشتقات النفطية مما يعرض حياة آلاف المرضى للموت.

قد يهمك .. حملة لتحصين أطفال سقطرى من شلل الأطفال

Ad Space

وأكد المتوكل دخول القطاع الصحي حالة حرجة بسبب استمرار التحالف باحتجاز سفن الوقود ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة، رغم حصولها على تصاريح أممية، مشيراً إلى أن استمرار الحصار، ومنع وصول سفن المشتقات النفطية، ضاعف من تفاقم الوضع الصحي إلى جانب ما تعرّض له من قصف وتدمير خلال سبع سنوات، ما يعرّض آلاف المرضى للوفاة، خاصة الموجودين بغرف العنايات المركزة وحضانات الأطفال وغيرها.

واعتبر المتوكل  احتجاز التحالف لسفن المشتقات النفطية جريمة مركبة محملاً دول التحالف والأمم المتحدة مسؤولية الوفيات اليومية بسبب الوضع الصحي المتدهور.

إقرأ أيضاً.. جيل من الأطفال في عالم أكثر خطورة

ودعا المنظمات الأممية والدولية العاملة في اليمن بتشكيل فريق عمل موحد للضغط على التحالف وإدخال احتياجات القطاع الطبي والصحي من المشتقات النفطية، وقال:” لا نريد عبارات تضامن، وإنما نريد الوقوف إلى جانب القطاع  الصحي في هذا الوقت الحرج، قولاً وعملاً، لمعالجة الوضع الإنساني الحرج.

ويحتاج القطاع الصحي شهرياً لستة ملايين لتر ديزل لتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية ومصانع الأوكسجين والمصانع الدوائية، وهناك 145 مستشفى حكومياً بحاجة إلى مليون و500 ألف لتر ديزل شهرياً، فيما تحتاج مراكز الأورام والأطراف والمختبرات ومراكز الغسيل الكلوي إلى 150 ألف لتر، وتحتاج 184 من المستشفيات الخاصة إلى  ثلاثة ملايين لتر، و131 مستوصفاً ومنشأة طبية خاصة إلى 150 ألف لتر، فيما يحتاج 15 مصنع أوكسجين وأدوية 500 ألف لتر، بحسب وزير الصحة المتوكل.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space