المجلة الطبية

10 عادات تضر بالبشرة

-

10 عادات تضر بالبشرة

الطبية|

أحيانا يعتقد البعض أنهم يعتنون ببشرتهم بشكل مستمر عن طريق بعض التصرفات واستخدام وتجنب بعض المستحضرات سواء التجميلية أو الطبية، إلا أنهم يفاجأون ببعض المشاكل المقلقة بل والمخيفة أحيانا، وحين يستشيرون طبيبا متخصصا يجدون أنهم مخطئون وأنهم لم يكونوا يعتنون ببشرتهم بقدر ما كانوا يدمرونها، من خلال بعض التصرفات أو العادات ذات الأثر السلبي على صحة البشرة والجلد.. فماذا عن تلك العادات..؟

يتفق معظم المتخصصين في صحة البشرة والجلد على قائمة بأبرز وأهم الأمثلة التي تؤذي الجلد والبشرة، ومن أهمها:

1- استخدام اللوف
على عكس اعتقاد الكثيرين فإن اللوف يحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم خصوصا المستخدم منه.. فبسبب رطوبته المستمرة تتراكم عليه الفطريات بمرور الوقت، ليصبح بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا التي تنتقل إلى الجلد.
كما أن الفرك الشديد للجلد باللوف قد يؤذي التوازن الدقيق للبكتيريا الجيدة على البشرة، وهذا الخلل في التوازن قد يؤدي بالتالي إلى زيادة فرص حدوث العدوى والالتهابات، وعدم التئام الجروح بسهولة، وكذلك شيخوخة الجلد..
قد يهمك .. المجلة الطبية تطلق حملة توعوية لدعم مرضى السرطان

2- استخدام الماء الساخن في الاستحمام
من الممكن أن يتسبب الماء الساخن في تخليص البشرة من زيوتها الطبيعية، وإصابتها بالجفاف والتشققات، كما قد يزيد من فرص إصابتها بالبكتيريا الضارة والفطريات.. ويفضل الاستحمام بماء دافئ شتاء، أما في موسم الصيف فإن الماء الطبيعي من الصنبور هو الاختيار الأمثل للاستحمام.

3- عدم غسل الوجه قبل النوم
وهذا من الأشياء التي يتغاضى أو يغفل عنها الكثيرون، مكتفين بالقيام بذلك في الصباح، وهو أيضًا من الأخطاء التي تؤثر على صحة البشرة، وقد يؤدي عدم غسل الوجه جيدًا إلى تراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، خاصةً بالنسبة للنساء، مع استخدام المكياج الثقيل.

4- شرب الحليب خالي الدسم
قد يساعد الحليب خالي الدسم على إنقاص الوزن، ولكنه من جانب آخر قد يضر بالبشرة والجلد، حيث يتم إضافة بعض المواد الضارة للبشرة إلى الحليب خالي الدسم بكميات أكبر، مثل: مصل اللبن، والكازين (Casine)، وهي مواد تؤثر على مستويات الأنسولين في الدم.

6- تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر
في الحقيقة لا تكون هذه المشروبات خالية تمامًا من السكر، ولكن يتم استبدال السكر فيها بمحليات صناعية، وهذه الأنواع من المحليات تؤثر على مستويات الأنسولين وتسبب حدوث الالتهابات، كما أنها تغير تركيبة البكتيريا الجيدة في الأمعاء وهذا يمكن أن يظهر على الوجه.

6- تناول المضادات الحيوية باستمرار
الإفراط في تناول المضادات الحيوية يتسبب في تكوين بكتيريا مقاومة لها، تعمل على قتل البكتيريا الجيدة في الأمعاء مما يزيد من مشاكل الجلد الذي يصبح أكثر حساسية تجاه الأشياء من حوله.

7- عدم تناول الخضروات والفواكه
يحتاج الجلد إلى الفواكه والخضروات بشكل يومي لأنها تحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تضمن الحفاظ على صحة وشباب الجلد، لذلك فإن عدم تناولها سيؤثر حتمًا على البشرة ويصيبها بالعديد من المشاكل، كظهور الحبوب والتشققات وعلامات التجاعيد المبكرة.
إقرأ أيضاً .. الصحة العالمية: مليار شاب يواجهون خطر فقدان السمع

8- تغطية الوجه أثناء النوم..
خلال النوم تتجدد خلايا الجسم، وعندما لا يحصل الجلد على التهوية الجيدة التي تساعده في هذا التجدد فسوف يتوقف دوران الخلايا ويصيبها بالكثير من الأضرار، كما قد تتسبب قلة النوم في حدوث جفاف الجلد وزيادة الحساسية والتهيج.

9- التخلي الكلي عن تناول القهوة
فالقهوة هامة لمحاربة شيخوخة الجلد، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة البشرة وحيويتها، لذا ينصح تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة يوميًا..
ولكن لا يجب الإكثار من القهوة لاحتوائها على الكافيين الضار، كما من الممكن شرب الشاي الأخضر أيضًا الغني بمضادات الأكسدة.

10- الضغط على الحبوب والبثور
فذلك يقوم بدفع الخلايا الالتهابية إلى مكان أكثر عمقًا في البشرة، ما يزيد من فرص الإصابة بالندبات والبقع، والأفضل هو وقاية البشرة من الحبوب عن طريق تناول الأغذية الصحية وتجنب الدهنيات والحلويات الضارة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version