fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

سرطان القولون ابن القات والسموم

هاشم القدمي
2022-03-16T21:23:03+03:00
فلك الطبيةقصصنا
16 مارس 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 مارس 2022 - 9:23 مساءً
Ad Space
سرطان القولون ابن القات والسموم
Ad Space

سرطان القولون ابن القات والسموم

الطبية محمد العزيزي|

يؤكد أطباء الأورام بالمركز الوطني لعلاج الأورام أن أكثر السرطانات باليمن هي أمراض الفم والجهاز الهضمي من البلعوم وحتى المستقيم وأن الجزء الأخير من الجهاز الهضمي القولون الذي ينتهي بالمستقيم (فتحة الشرج)، ويقولون أن نسبة الإصابة تبلغ 40% من عدد الإصابات بهذا المرض.

وأرجعوا سبب الإصابة بالسرطان إلى القات والسموم والعادات السيئة التي يمارسونها مثل تعاطي الشمة والتدخين وكذا عملية الإفراط في استخدام المبيدات الزراعية التي ترش على المزروعات وبكميات كبيرة وبطرق عشوائية تتسب في انتشار سرطان الجهاز الهضمي والقولون على وجه التحديد.

قد يهمك .. مرض قابل للعلاج

ولفتوا إلى أن نسبة كبيرة من اليمنيين مصابون بالإمساك نتيجة القات و ترسبها مع السموم في القولون وهذا يؤدي إلى تهتك الجدار الرقيق للقولون وتعرضه (القولون) للإلتهابات.

Ad Space

ويؤكد الأطباء أن سرطان القولون هو نوع من أمراض السرطان فالقولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي وأنه يصيب أو يحدث السرطان في 15 سنتيمترا أو الجزء الأخيرة من القولون التي تلتقي مع جزء من منطقة المستقيم، وهذان النوعان من السرطان يدعيان معًا سرطان القولون والمستقيم أو السرطان القولوني المستقيمي.

وأشاروا إلى أن أغلب الحالات يبدأ سرطان القولون فيها ككتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية تدعى باسم داء السلائل وبعد فترة من الزمن تتحول السلائل التي تكونت إلى كتل سرطانية متواجدة في القولون.

إقرأ أيضاً.. أخصائية نفسية توجه نصائح هامة لعائلات مرضى السرطان

وبحسب أطباء مركز الأورام، أن من بين أعراض مرض سرطان القولون أن معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وحين تبدأ أعراض القولون بالظهور فإنها تختلف من حالة إلى أخرى وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون.

وأشاروا إلى أن  أعراض سرطان القولون قد تشمل علامات أولية تبدأ من تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والتي تتجلى في الإسهال أو الإمساك أو تغيرات في منظر البراز وصعوبة التبرز تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين بالإضافة إلى نزيف دموي من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز. إلى جانب ضيق في منطقة البطن يتجلى في مغص وانتفاخات غازية وأوجاع.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space