fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تكشف سبب تأثير كورونا على حاستي الشم والتذوق

mohammed alghobasi
فلك الطبيةكورونا
21 يونيو 2021آخر تحديث : الإثنين 21 يونيو 2021 - 8:33 مساءً
Ad Space
دراسة تكشف سبب تأثير كورونا على حاستي الشم والتذوق
Ad Space

دراسة تكشف سبب تأثير كورونا على حاستي الشم والتذوق

المجلة الطبية|
مع بداية ظهور جائحة كورونا، اشتكى الملايين حول العالم ممن أصيبوا بفيروس كورونا من فقدان حاستي الشم والتذوق بمن فيهم آلاف اليمنيين، وظل الأمر غامض بالنسبة للأطباء والمرضى على حد سواء.

ولازال الكثير من اليمنيين يشتكون ويكتبون عبر وسائل التواصل الإجتماعي عن فقدانهم لحاستي الشم والتذوق بالرغم من تعافيهم من كورونا، ويبحثون عن إجابات لأسئلتهم التي هي مثارة أيضاً على صعيد عالمي.

قد يهمك..مسنون يمنيون.. رحلة كفاح ونجاح أنتهت بشكل مأساوي

دراسة حديثة أجراها باحثون في المملكة المتحدة، حملت إجابات عن الأسئلة التي تشغل بال المتعافين من كورونا، حيث كشفت أن فيروس كورونا “كوفيد19” قد يؤدي إلى فقدان بعض المرضى لحاستي الشم والتذوق بشكل دائم، كما قد يتسبب في فقدان الدماغ على المدى الطويل.

ونقل موقع “WebMd” الطبي، عن المدير السابق لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، سكوت جوتليب، إنه قد يكون هناك بعض الخسارة على المدى الطويل في أنسجة المخ بسبب الفيروس، مشيراً إلى أن لذلك بعض العواقب طويلة المدى.

Ad Space

وأضاف جوتليب أنه “يمكن تعويض ذلك بمرور الوقت، لذا قد تختفي بعض الأعراض، لكنك لن تستعيد النسيج أبداً إذا تم تدميره بفعل الفيروس”.

وفي المملكة المتحدة، تمكن باحثون من الوصول إلى اختبار صور الدماغ لحوالي 40 ألف شخص تم إجراؤه قبل بدء جائحة فيروس كورونا.

إقرأ أيضاً..كورونا يتسارع في أفريقيا ويتراجع في آسيا والصحة العالمية تتوقع هيمنة متغير “دلتا” على العالم

وفي عام 2021، طلب الباحثون من المئات من هؤلاء الأشخاص العودة لإجراء المزيد من فحوصات الدماغ، فاستجاب نحو 800 منهم، وكانت نتيجة اختبار 404 مرضى إيجابية لـ كورونا، فيما خضع 394 منهم لفحص دماغي تم إجراؤه قبل وبعد الإصابة.

ومقارنة بين فحوصات الدماغ قبل وبعد الإصابة وجد الباحثين تأثيرات كبيرة للفيروس على الدماغ مع فقدان المادة الرمادية في أجزاء منه وهي مرتبطة بالرائحة والذوق.

ويعد فقدان حاستي الشم والتذوق إحدى السمات المميزة لعدوى كورونا. وتظهر الأبحاث أنه يمكن أن يستمر ذلك لمدة تصل إلى 5 أشهر بعد الإصابة، وفقاً لتقرير موقع قناة “العربية”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space