fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

كورونا يتسارع في أفريقيا ويتراجع في آسيا والصحة العالمية تتوقع هيمنة متغير “دلتا” على العالم

mohammed alghobasi
فلك الطبيةكورونا
19 يونيو 2021آخر تحديث : السبت 19 يونيو 2021 - 7:58 مساءً
Ad Space
كورونا يتسارع في أفريقيا ويتراجع في آسيا والصحة العالمية تتوقع هيمنة متغير “دلتا” على العالم
Ad Space

كورونا يتسارع في أفريقيا ويتراجع في آسيا والصحة العالمية تتوقع هيمنة متغير “دلتا” على العالم

المجلة الطبية|

قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية الدكتورة سوميا سواميناثان إن متغير دلتا في طريقه ليصبح البديل السائد عالميًا لفيروس كورونا.

وأضافت سواميناثان -خلال إيجاز صحفي في جنيف الجمعة- “إن متغير دلتا في طريقه لأن يصبح البديل السائد عالميًا بسبب زيادة قابليته للانتقال بشكل كبير”.

ووفقًا للتقرير الوبائي الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية الذي صدر الثلاثاء الماضي، أبلغت 80 دولة عن متغير دلتا.. الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في الهند.

وقالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، لمحطة CNN الجمعة.. إنها تتوقع أن يصبح نوع دلتا هو السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته أعلنت المملكة المتحدة تضاعف حالات الإصابة بالسلالة دلتا من فيروس كورونا المستجد، خلال أسبوع واحد، في أنحاء المملكة.

قد يهمك..إجراءات مهمة للراغبين بالتبرع بالدم

وكشفت بيانات هيئة الصحة العامة في بريطانيا أن عدد حالات الإصابة المؤكدة، والمشتبه في إصابتها بسلالة دلتا.. ارتفع إلى 75 ألفاً و953 من 33 ألفاً و630 الأسبوع الماضي.

وأشارت الهيئة إلى أن نحو 99% من حالات الإصابة في أنحاء المملكة المتحدة تحمل التسلسل الجيني أو النمط الجيني لسلالة دلتا.

وبينما أعلن رئيس بلدية العاصمة الروسية موسكو في تصريح لقناة «بيرفي كانال» إن نحو 90% من الإصابات الجديدة بالفيروس في موسكو ناجمة عن المتحور «دلتا»، مفسراً بذلك ضراوة الموجة الوبائية الحالية.. أفادت لتقارير متلفزة مساء الجمعة بأن العاصمة الروسية موسكو باتت بؤرة تفشي فيروس كورونا. بعد أن سجلت 50% من إجمالي إصابات كورونا في جميع أنحاء روسيا.

Ad Space

وفي سياق متصل اوضحت بيانات أنه جرى إعطاء 2.52 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19» في أنحاء العالم حتى الآن.

وتشكل السلالة دلتا الآن 91% من الحالات، وفقاً لبيانات هيئة الصحة البريطانية. ولمواجهة زيادة الإصابات بهذه السلالة.. يسعى جونسون لتسريع خطط التطعيم، بحيث يحصل جميع البالغين على جرعة من اللقاح المضاد لـ«كوفيد-19» بحلول 19 يوليو.. وهو الموعد الجديد المحدد لخطط إنهاء قيود مكافحة الجائحة في إنجلترا.

إلى ذلك قال مسؤول كبير في هيئة الصحة العامة بألمانيا،  الجمعة.. أن السلالة دلتا شديدة العدوى ستكون الأكثر انتشاراً في ألمانيا بحلول الخريف بحد أقصى. وحث المواطنين على مواصلة وضع الكمامات في الأماكن المغلقة والتطعيم.

إقرأ أيضاً..اليمن.. إصابتان بكورونا و 9 حالات شفاء

وخلافاً لسائر مناطق العالم، تشهد القارة الإفريقية تسارعاً للوباء منذ منتصف أيار. ومنذ أسبوع، سجّلت أعلى تسارع للوباء وبنسبة (+39%).

وتضمّ إفريقيا ثلاثا من أصل خمس دول سجّلت أعلى معدلات تسارع للوباء هذا الأسبوع.. ناميبيا (+99%، 1200 إصابة جديدة في اليوم) وهي الأولى بين الدول التي سجّلت أكثر من ألف إصابة في اليوم.. تليها زامبيا (+92%، 2300) ومنغوليا (+68%، 2200) وجنوب إفريقيا (+53%،9100) وبنغلادش (+44%، 3000).

وتراجع الوباء في آسيا بنسبة  (-21%) في حين بلغت نسبة التراجع في والولايات المتحدة وكندا (-20%) وأوقيانيا (-4%) وأوروبا (-1%).. بينما تسارع تفشي الوباء أيضاً في الشرق الأوسط (+9%) ومنطقة أميركا اللاتينية والكاريبي (+6%) هذا الأسبوع.

ورغم التراجع الكبير في عدد الإصابات بالهند (-30% هذا الأسبوع).. لا تزال اهي الدولة التي سجّلت أكبر عدد من الإصابات الجديدة بالمطلق هذا الأسبوع، (73900 إصابة جديدة في اليوم)، تليها البرازيل (70200، +21%).

قد يهمك..الصحة العالمية تؤكد انخفاض عدد حالات الإصابة الجديدة بكورونا في العالم

وقياساً بعدد السكان الإجمالي، فإنّ جزر سيشيل هي الدولة التي سجلت أكبر عدد من الإصابات هذا الأسبوع إلى حد بعيد، (1685 إصابة لكل مئة ألف نسمة).. رغم أنها إحدى الدول الأكثر تقدماً على صعيد التلقيح. وقامت سيشيل بتطعيم 65% من سكانها بالكامل، بجرعات من لقاحي سينوفارم واسترازينيكا.

وبينما تتصدر الهند ترتيب الدول التي تسجّل أعلى عدد وفيات في اليوم مع 3175 وفاة في اليوم هذا الأسبوع وتليها البرازيل (1998).. بقيت الوفيات اليومية مستقرة هذا الأسبوع (10108 وفاة في اليوم) على الصعيد العالمي.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

المصدرالمجلة الطبية/وكالات
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space