المجلة الطبية

صحة الأسنان والفك لدى الأطفال .. نصائح وإرشادات

-
د. أنور حميد الصبري*

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في الأسنان نتيجة بعض السلوكيات والعادات الخاطئة  التي ينتهجها البعض دون معرفة عواقب هذه السلوكيات.

ويدرك الكثيرون أن  عادة مص الإبهام عند الأطفال من أهم السلوكيات الخاطئة، التي قد يؤدي الاستمرار فيها لفترات طويلة إلى بروز القواطع العلوية، وأحيانا إلى بروز الفك العلوي عند الأطفال.

قد يهمك .. خدمات مكافحة السل تقدم مجاناً في اليمن

وهنا نود أن نسلّط الضوء على بعض السلوكيات والعادات الخاطئة التي  قد تؤثر سلبا على صحة ونمو الفك والأسنان عند الأطفال والتي منها:

1- عادة وضع اليد على الخد أثناء النوم:

وضع الطفل ليده تحت الرأس أثناء النوم قد يؤثر على نمو الفك، حيث أن الضغط المستمر على الخد أثناء النوم قد يتسبب في تضيق الفك، مما يؤدي إلى ظهور ما نسميه العضة المعكوسة عند الأطفال كما هو موضح في الصورة.

2- عادة التنفس الفموي:

ويقصد بها التنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف.. وبالتالي ترك الفم مفتوحاً طوال الوقت وأثناء النوم ، والاستمرار في ذلك قد يتسبب في تضيق وبروز  الفك العلوي.. وترك الفم مفتوحا في الأوقات الأخرى قد ينتج عنه جفاف لعاب الفم والتهابات متكررة للثة بسبب دخول الأتربة والبكتيريا أثناء التنفس من الفم.

وقد يكون السبب في ذلك تضيق أو انسداد الأنف و قد يحتاج الأمر إلى مساعدة طبيب الأنف والحنجرة. 

3- تعود الأطفال فوق سن الثالثة على أكل الأطعمة الرطبة واللينة بشكل أساسي:

وهذا بدوره  قد يؤدي إلى نقص في حجم الفك، وبالتالي عدم استيعاب الفك لحجم الأسنان وظهور تزاحم في الأسنان، حيث  يؤثر مضغ الطعام، وخاصة الأطعمة الصلبة، بشكل مباشر على حجم وشكل وكثافة عظام الفك، في كل مرة يمضغ الطفل، يضغط على عظام الفك والجمجمة ويتسبب هذا الضغط في إفراز خلايا العظام للبروتينات التي تحفز إنتاج المزيد من العظام.

هذا يزيد من حجم وقوة عظام الفك، كما يساعد المضغ القوي الأطفال على تطوير فك وذقن قويين، لذلك ينصح للأطفال فوق سن الثالثة بتناول الأطعمة الصحية الصلبة مثل التفاح والجزر والابتعاد عن الأطعمة الرطبة و اللينة.

إقرأ أيضاً .. بطلة العالم في نظافة الأسنان

4- تناول الأطفال  الحليب أو العصائر المحلاة بالسكر قبل النوم مباشرة أو أثناء النوم، ولفترات متقطعة:

قد يتسبب هذا في التآكل السريع للأسنان اللبنية وخاصة القواطع العلوية.. ولذلك ينصح بمسح الأسنان بقطعة قماش أو شاش نظيفة بعد كل رضعة.

5- إفراط الأطفال والبالغين في تناول المشروبات الغازية والحمضيات والكاتشب والشطّة:

قد يتسبب ذلك في ضعف وتآكل الأسنان، خاصة في  منطقة أعناق الأسنان، والتي تكون فيها طبقة المينا أقل سماكة، ما يؤدي إلى ظهور البقع ذات اللون الأبيض الطباشيري، والتي تتحول تدريجياً إلى اللون الأصفر أو البني الداكن، ومن ثم تتحول إلى تجاويف ونخور جانبية في الأسنان.

وخاصة في مجتمعنا اليمني، فإن تناول المشروبات الغازية أثناء عادة مضغ القات، ولساعات طويلة، تعمل على النخر والتآكل عند أعناق الأسنان.

في الأخير..

الوقاية خير من العلاج، والحفاظ على صحة أطفالنا يكون بإبعادهم عن السلوكيات والعادات الخاطئة، وذلك حفاظاً على صحة ونمو الفك والأسنان لديهم بشكل طبيعي وصحيح.

* أخصائي أول تقويم الفك والأسنان، أستاذ في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

كُتب هذا المقال تفاعلاً مع الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version