fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الخيط السني والتنظيف المثالي

هاشم القدمي
2022-04-10T00:04:38+03:00
تشخيص
3 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 10 أبريل 2022 - 12:04 صباحًا
Ad Space
الخيط السني والتنظيف المثالي
Ad Space
د. شيماء الصماط*

تعتبر الأسنان من أكثر أجزاء الجسم أهمية باعتبارها وسيلة أساسية من وسائل التغذية وتحضير الطعام قبل دخوله إلى الجسم والاستفادة منه.. والأسنان أيضاً من أكثر أجزاء ومكونات الجسم حساسية وحاجة للعناية الدائمة، ولعل تنظيفها هو أول ما ينصح به، لكن لتنظيفها طرق ووسائل عدة منها التنظيف بالخيط السني.

والخيط السني عبارة عن خيوط دقيقة جداً تستخدم لإزالة بقايا الطعام، التي تتراكم بين الأسنان.. وهناك في تلك الزوايا الصغيرة التي لا تصل إليها شعيرات فرشاة الأسنان تتجمع منزويةً  وتتخمر هذه البقايا وتتحول إلى أحماض ولويحات جرثومية تقوم بتحليل طبقات الأسنان والتسبب في تسوسها، وكذلك في التهابات اللثة وتكون الجيوب اللثوية.

قد يهمك .. توقيت مثالي لاستعادة التوازن النفسي

كل ذلك يقف له الخيط السني بالمرصاد لأنه يتخلل الأسنان جيداً ويجري ما يمكن تسميته أو وصفه بالتنظيف المثالي. والخيط السني هو عنصر النظافة الفموية الأساسية والأكثر ضماناً ومساهمة في القضاء على البلاك البكتيري الذي يتراكم في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، من أجل تجنب مشاكل الفم مثل التجاويف  وأمراض اللثة.

إذن.. فالخيط السني هو عنصر النظافة الفموية الأساسية والأكثر ضماناً ومساهمة في القضاء على البلاك البكتيري الذي يتراكم في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، من أجل تجنب مشاكل الفم مثل التجاويف  وأمراض اللثة.

ولتنظيف الأسنان بهذه الوسيلة الفعالة (الخيط السني) ينبغي اتباع ما يلي:

1- أخذ قطعة من الخيط لا يقل طولها عن 30 سم.

2- لف كل نهاية من الخيط في إصبع القلب من كل يد، وعقد الخيط مع أصابع الفهرس والإبهام لتحسين السيطرة.

3- تمرير الخيط من خلال الفراغات البينية الأولى ومناطق التماس بين الأسنان ذهابا ورجوعا وللأعلى والأسفل، مما يجعل حركة الخيط السني تتأرجح لتنظيف الأسنان تماما.

4- إحاطة الأسنان بالخيط السني، وتكرار نفس الحركة بين كل سن وآخر.

5- الانتقال إلى السن المجاور؛ وذلك بإعادة لف الخيط حول الاصبع لاستخدام الجزء النظيف من الخيط بين الأسنان.

Ad Space

6- إجراء نفس العملية مع كل سن، وتمرير الخيط بين أجزاء الأسنان وحول كل سن.

7- عند الانتهاء من استخدام الخيط السني يتم غسل وشطف الفم بالماء أو القيام بمضمضة فموية لإزالة بقايا الطعام من الفم.

إقرأ أيضاً .. انحسار اللثة.. العلامات وطرق الوقاية والعلاج

وللحرص على استكمال النظافة الصحية والمثالية للأسنان يمكن، مع التنظيف بالخيط السني، القيام باستخدام غسول الفم المفلور أو الذي يحتوي على كلوروهكسادين مثل مضمضة بيريو أيد Perio-aid التي لا تؤدي إلى تصبغ الأسنان.

عدد مرات وتوقيت استخدام خيط الأسنان:

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية باستخدام خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل.. ويُفضل أن تكون في نهاية اليوم قبل النوم مباشرة.

وعادةً ما ينصح أطباء الأسنان باستخدام الخيط السني بعد غسل الأسنان بالفرشاة، وذلك لضمان إزالة أية بقايا قد تكون أدخلتها الفرشاة بين الأسنان.  

و تستغرق عملية التنظيف بين الأسنان نحو 5 دقائق في المتوسط، لكنها قد تزيد إلى 10 دقائق أو 15 دقيقة مع من يتعالجون بتقويم الأسنان حيث يُنصح هؤلاء باستخدام فرش صغيرة خاصة بتقويم الأسنان.

* أخصائية طب الفم والأسنان

كُتب هذا المقال تفاعلاً مع الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك ، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space