fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الطرق الصحيحة لتفريش الأسنان

هاشم القدمي
2022-04-10T00:01:52+03:00
تشخيص
7 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 10 أبريل 2022 - 12:01 صباحًا
Ad Space
الطرق الصحيحة لتفريش الأسنان
Ad Space
د. أمين عواس*

العناية بالفم والأسنان، لها قواعد وأساليب خاصة يجب الالتزام بها من أجل ضمان نظافة ممتازة للأسنان وحتى  اللسان، لذا نقدم في هذا المقال شرح لطرق وخطوات التفريش الصحيحة، ونوعية فرش الأسنان فضلاً عن بعض النصائح الهامة.

ونشير إلى أن التفريش الصحيح للأسنان، يجب أن لا يقل عن دقيقتين، وكي تفرش أسنانك كما يجب، استخدم ضربات قصيرة وخفيفة، مع إيلاء المزيد من الاهتمام لخط اللثة، والأسنان الخلفية التي يصعب الوصول إليها والمناطق التي حول الحشوات، أو التيجان أو تركيبات ترميم الأسنان الأخرى.

قد يهمك .. نصائح للحفاظ على صحة الحامل والمرضع والجنين في رمضان

ويجب التركيز على أن يتم تنظيف كل جزء بعناية تامة، على النحو التالي:

نظف الأسطح الخارجية للأسنان العلوية، ثم الأسنان السفلية.

نظف الأسطح الداخلية للأسنان العلوية، ثم الأسنان السفلية.

نظف الأسطح الماضغة.

ولنفس أكثر انتعاشًا، تأكد أن تفرش لسانك أيضًا.

ومن أجل تحقيق الفائدة المرجوة من عملية التنظيف تلك، يجب أن تتم العملية عبر ثلاث خطوات،

  الخطوة الأولى: أملئ الفرشاة بزاوية 45 درجة مقابل خط اللثة وامسح أو لف الفرشاة بعيدًا عن خط اللثة.

الخطوة الثانية: فرش السطح الخارجي، والداخلي والماضغ لكل سن بلطف باستخدام ضربات قصيرة ذهابًا وإيابًا.

الخطوة الثالثة: فرش اللسان بلطف لإزالة البكتيريا وإنعاش النفس.

مواصفات فرشاة الأسنان الصحية

يتفق معظم أخصائي الأسنان أن الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة هي الأفضل لإزالة اللويحات والبقايا من أسنانك.

والفراشي ذات الرؤوس الصغيرة مفضلة أيضًا، لأنها يمكن أن تصل إلى كل مناطق الفم بصورة أفضل، ومن هذه المناطق الأسنان الخلفية التي يصعب إليها. وبالنسبة لكثيرين تكون فرشاة الأسنان الكهربائية بديلًا جيدًا. فإنها تنظف الأسنان بصورة أفضل، خصوصًا بالنسبة لأولئك الذين يجدون صعوبة في فرش الأسنان أو مهارتهم اليدوية محدودة.

نصائح هامة

ومن أجل ضمان تفريش صحي ومثالي للأسنان، ننصح بالتالي:

اختر الفرشاة المناسبة:

ليست أي فرشاة قديمة ستؤدى الغرض، يجب أن تختار فرشاة مناسبة لحجم فمك فتستطيع أن تصل بها الى أعمق الأماكن كما تشعر براحة في يديك أثناء حملها كما ان الفرشاة يجب أن تكون شعيراتها لينة لأن ذات الشعيرات الحادة  تؤذى اللثة.

ولا يهم ان كانت الفرشاة يدوية أو كهربائية فالكل يؤدى المهمة لكن الفرشاة الكهربائية تساعد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أو تعانى من مشكلات في يدها أو ذراعها أو كتفها.

اعط لغسل أسنانك الوقت الكافي:

Ad Space

غسل الأسنان مرتين يومياً يعتبر شيء جيد و لكن الأفضل هو غسلها ثلاث مرات لا يقل زمن المرة عن دقيقتين و لتسهيل ذلك يمكنك تقسيم أسنانك إلى أربعة أقسام و تُفرش كل جزء في 30 ثانية و يمكنك أن تشاهد التلفاز أثناء غسل أسنانك كي لا تشعر بالوقت، مع التنويه بأن بعض الفرشاة الكهربائية مزودة بأجهزة توقيت تتبع الوقت الذى تستغرقه كل مرة في التفريش وذلك عن طريق التليفون المحمول.

لا تبالغ في التفريش:

اذا قمت بتفريش أسنانك أكثر من ثلاثة مرات فأن ذلك سيُسبب تآكل في المينا و أضرار في اللثة ، أيضاً لا تُفرش أسنانك بقوة فتنظيفها لا يحتاج الى قوة  أو عنف وانما الهدف إزاله بقايا الطعام وطبقه البلاك المتجمعة، وإذا كنت تستخدم فرشاة كهربائية فقط عليك توجيهها بلطف وهى ستقوم بباقي المهمة.

استخدم طريقة صحيحة:

هل تُفرش أسنانك بالطريقة الصحيحة؟ اذا قمت بتفريش أسنانك بطريقة خاطئة فسوف تؤذى اللثة ، يجب أن تجعل الفرشاة بزاوية 45 درجة من اتجاه اللثة و حرك الفرشاة لأعلى و لأسفل بحركات قصيرة. فرش أسنانك من الخارج و الداخل و الضروس و اللسان أيضاُ ولا تنسى الأماكن الصعب الوصول اليها.

قم بتبديل نقطة بدايتك:

لا تبدأ بنفس الأماكن في أسنانك كل مرة تُفرشها ، من الأفضل أن تبدأ كل مرة من مكان مختلف حتى لا تشعر بالملل وتنتهى قبل الوقت فيُهمل نفس الجزء من أسنانك في كل مرة وانتبه اين تمرر الفرشاة و تأكد من أنك قمت بتفريش كل الأماكن.

اختر معجون الأسنان بحكمة:

المنتجات المُبيضة و التي تتحكم في الجير قد تكون قاسية جدا علي أسنانك و قد تتسبب في تآّكل الطبقات الخارجية لها فمن الأفضل استخدام معجون الأسنان العادي او التغيير كل مرة بنوع مختلف و اذا اردت تبييض أسنانك فعليك دائماُ  بالتبديل بين المعجونين (المُبيض و العادي).

إقرأ أيضاً .. تنبيه لمرضى الكلى.. لا تصوموا في هذه الحالات

احترس من المواد الحمضية :

المشروبات الغازية و الحلوى الحمضية و حتى المشروبات الصحية كعصير التفاح و البرتقال  وأيضا القهوة  يوجد بهم حامض يُخفف من طبقة المينا على الأسنان. فإن كنت تود شرب أي منهم فيمكنك الانتظار نصف ساعة قبل ان تُفرش أسنانك لتجعل لُعابك يسترد مينا الأسنان ويفضل استخدام ماصه الشرب لتقليل فترة مرور الحمض على سطوح الاسنان.

اختر مكانا مناسب لحفظ الفرشاة:

معظمنا يحتفظ بفرشاة الأسنان في دورة المياه وهو ليس بأنظف مكان في المنزل، يجب الا تترك الفرشاة على الحوض (المرحاض) حتى لا تتعرض للجراثيم يمكنك ان تضعها في حامل أو علبة و لا تجعل فرشتين يٌلامس كل منهما الاّخر يجب ان تكون جافة فإذا اصبحت رطبة ستنمو عليها البكتيريا فمن الأفضل ان تضع عليها غطاء يسمح بدخول الهواء اليها.

غير فرشاة أسنانك

يجب أن تقوم بتغيير الفرشاة الخاصة بك كل 3 أو 4 أشهر قبل ذلك اذا لاحظت أنها فقدت المرونة الطبيعية لشُعيراتها و بدأت تتكسر فقُم بتغييرها فوراً ، اذا لم تكن قادر على شراء فرشاة مناسبة لك يمكنك استشارة طبيب الأسنان.

* أخصائي طب الفم والاسنان

كُتب هذا المقال تفاعلاً مع الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك ، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space