fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فرصة مثالية لاستعادة نشاط الجسم وطاقته الكاملة

هاشم القدمي
صحتكفلك الطبية
17 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 17 أبريل 2022 - 1:23 صباحًا
Ad Space
فرصة مثالية لاستعادة نشاط الجسم وطاقته الكاملة
Ad Space

فرصة مثالية لاستعادة نشاط الجسم وطاقته الكاملة

الطبية _ محمد العزيزي|

يساعد الصيام على تنظيف جسم الإنسان من الشوائب التي تراكمت بداخله طيلة عام كامل، كما يساعد في عملية بناء خلايا الجسم من جديد عبر التخلص من الخلايا الميتة وتكوين خلايا جديدة، وفقاً لأخصائي طب الأطفال الدكتور هاني الشعوبي.

وأوضح الشعوبي لـالمجلة الطبية إن الصيام يمنح القوة والنشاط للجسم ويعزز من صحة البنكرياس المسؤولة عن إفراز الإنسولين وتحويل السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الخلايا.

قد يهمك .. مرضى الكبد المسموح لهم بالصيام

وأكد  أن الصوم يعزز من صحة الكبد ويخلص الجسم من السموم ويحسن من أداء الجسم في ذلك وأن من فوائد الصيام أيضا، تحسين الثوابت الحيوية في الدم والسوائل ويساهم بشكل كبير في تحسين صحة الجهاز الهضمي كونه يساعد على الهضم والامتصاص.

مبينا بأن الصوم عموماً، يساعد في تقليل نسبة الدهون المتراكمة في جسم الكبار وحتى الأطفال المصابين بالسمنة ويحقق الوقاية من الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع الدهون في الجسم ويعيد الشباب والحيوية لخلايا وأنسجة الجسم.

Ad Space

وتطرق الدكتور الشعوبي في حديثه لـالمجلة الطبية إلى موضوع صيام الأطفال، مشيراً إلى أن الكثير من الأطفال يرغبون بصيام شهر رمضان، منوهاً بأن قرار السماح لهم بالصيام يعتمد بشكل أساسي على عدة عوامل، منها سن الطفل وحالته الصحية والنفسية.

مشيراً إلى أن  هناك شروط ضرورية لصيام الأطفال أهمها قدرة الطفل على الصيام ولذلك يجب زيارة الطبيب أولا للتأكد من سلامته وقدرته على الصيام وكذا ضرورة حرص الأم على تغذية الطفل تغذية صحية سليمة خلال رمضان وضرورة احتواء وجبتي الإفطار والسحور على العناصر المفيدة له.

إقرأ أيضاً .. مرضى الكبد المسموح لهم بالصيام

ولا ينصح الدكتور الشعوبي بصيام الأطفال ممن هم أقل من عمر 10 أعوام، لأن الصيام عن الماء والطعام لفترة طويلة قد يؤثر على نموهم، لكنه بالمقابل ينصح بأن يتم اعتماد قواعد مهمة أثناء صيام الاطفال ممن هم فوق العاشرة، مؤكداً أهمية أن يتم الصيام بشكل تدريجي من خلال تحديد أيام للصيام مثل صيام أول وأخر يوم من شهر رمضان والامتناع عن الطعام فقط والاستمرار بشرب الماء أيضاً وتحديد ساعات الصوم خلال النهار للأطفال وتقسيم اليوم لقسمين أو أكثر.

وأوصى الدكتور الشعوبي  بأهمية تذكير الأم لطفلها بشرب الكثير من الماء خلال وجبتي الإفطار والسحور وتحبيب الطفل في الصيام وترغيبه فيه من خلال تعريفه به وبالحكمة منه وحتى تتحقق فوائد الصيام الصحية والنفسية للأطفال لا يجب أبدا إجبار الطفل عليه.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space