fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أسباب غربية لظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.. تعرفوا عليها

هاشم القدمي
صحتكفلك الطبية
24 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 24 أبريل 2022 - 9:12 مساءً
Ad Space
أسباب غربية لظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.. تعرفوا عليها
Ad Space

أسباب غربية لظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.. تعرفوا عليها

الطبية|

يعتبر ظهور التجاعيد أمراً مقلقاً لكثيرين ممن يسعون إلى تأجيلها عبر استخدام أنواع مختلفة من الكريمات، دون معرفتهم بأن ظهور التجاعيد مرتبط بالإكثار من بعض الأطعمة والمشروبات التي تتلف الخلايا سريعاً وتؤدي إلى  تعجيل ظهور علامات التقدم في السن.

وبحسب تقرير لوكالة الدويتشه فيله الألمانية، فإن بعض أنواع الطعام لا تؤدي إلى السمنة فحسب، بل إنها قد تسرّع من العجز وظهور علامات التقدم في العمر، وهو أمر يرجع إلى أن بعض مكونات المواد الغذائية والمشروبات قد يفضي إلى حدوث أضرار وتلف بالخلايا.

قد يهمك .. تطوير لقاح الكوليرا

لذلك فإن معرفة مكونات المواد الغذائية وتأثيرها في الجسم قد تساعد على إبطاء آثار التقدم في العمر، بالإضافة بالطبع إلى معرفة طرق العناية الخارجية المختلفة بالبشرة.

       

السكر

يحذر الخبراء باستمرار من الأطعمة الغنية بالسكر، إذ إنها تزيد فرصة ظهور التجاعيد والسيلوليت (التكتلات الدهنية في مناطق معينة بالجسم)، ويحذرون أيضا من الكافيين الذي يسحب الماء من الجسم.

وفي ما يأتي بعض المواد الغذائية التي يؤدي الإكثار منها إلى الإسراع في ظهور علامات التقدم بالسن:

العصائر المعلبة

المشروبات الغازية والعصائر المعلبة لها أضرار كبيرة على الجسم، وبحسب تقرير نشرته مجلة فوكوس الألمانية، يعدّ كوب من عصير الفواكه من المشروبات الثابتة على مائدة فطور كثير من الناس، ويعتقد كثيرون أنها صحية، لكن من المهم معرفة أن كل لتر من العصير يحتوي على نحو 100 غرام من السكر، ومن ثم فالعصائر لا تزيد من السعرات الحرارية فحسب بل تسهم في تدمير  الخلايا وظهور علامات العجز.

القهوة

فنجان القهوة أيضا من الأشياء الثابتة على مائدة الفطور وخلال اليوم، ورغم أن القهوة من المنبهات الشهيرة فإنها مدرّة للبول وتجعل الجسم يفقد نسبة أكبر من السوائل، ولذا فإن من يكثر من تناول القهوة يفقد مع الوقت نسبة كبيرة من السوائل وذلك يجعل رطوبة البشرة تقل ويتسبب في ظهور التجاعيد مبكرا.

الحلويات

القاعدة العامة هي أن المواد الغذائية الغنية بالسكر تؤثر على مرونة الجلد وتقلل ليونته فتظهر التجاعيد وتحديدا السيلوليت.

     

البيتزا

تكمن خطورة الإكثار من تناول البيتزا في احتوائها على نسبة كبيرة مما يعرف بالدهون التقابلية المضرّة، بالإضافة إلى الملح.

      

Ad Space

البطاطس المقلية والوجبات الجاهزة

البطاطس المقلية تحتوي على الدهون، هي غنية بالسعرات الحرارية، وينصح بتقليلها.

وتحتوي الوجبات الجاهزة بوجه عام على نسبة كبيرة من الملح، وتتسبب زيادة الملح في الجسم في إلحاق الضرر بالخلايا.

استعرض تقرير الوكالة الألمانية، بعض من العادات والممارسات التي تتسبب بظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، وقدم نصائح هامة تساعد في تفادي أو تأخير الشيخوخة. وذلك على النحو التالي:

    

الجلوس لساعات طويلة

الأشخاص الذين يجلسون معظم اليوم ولا يمارسون التمارين الرياضية هم أكبر بيولوجيا بـ8 سنوات من أعمارهم الفعلية، ويوصي الباحثون بأداء 30 دقيقة على الأقل من التمارين يومياً وأخذ استراحة من الجلوس كل 30 دقيقة.

إقرأ أيضاً .. أسرار المدمر الصامت لأسنانك 

      

الأقراط الثقيلة

تعد آذاننا جزءاً بالغ الوضوح من أجسامنا ووضع الأقراط الثقيلة قد يؤثر تأثيراً سيئاً في شحمة الأذن، وهو ما يؤدي إلى فقدان الجلد مرونته وتغير مظهره وحتى استعمال الكريمات لا يجدي نفعاً ولا يؤدي إلى إصلاحها.

     

اللحوم الحمراء

تناول الكثير من اللحوم الحمراء وأقل القليل من الفواكه والخضروات قد يزيد من عمر الشخص البيولوجي، أفضل طريقة لتجنب النتائج السيئة هي موازنة نظامك الغذائي وتنويعه وعدم استبعاد الفواكه والخضروات.

     

الشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة، وعدم وجود أصدقاء مقربين، يزيد من فرصة الموت.. فإهمال الصداقات والشبكات الاجتماعية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية ويسرع الشيخوخة، إذ يؤثر في الصحة كما يؤثر التدخين فيها تماماً.

      

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space