fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وباء قديم يهدد حياة نصف سكان العالم

هاشم القدمي
فلك الطبية
26 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 12:19 صباحًا
Ad Space
وباء قديم يهدد حياة نصف سكان العالم
Ad Space

وباء قديم يهدد حياة نصف سكان العالم

الطبية|

لا يزال وباء الملاريا يحصد سنوياً أرواح مئات آلاف الأشخاص أغلبهم من أطفال أفريقيا، وقد ازداد انتشار هذا الوباء القديم الذي ينتقل بواسطة البعوض خلال فترة تفشي جائحة كورونا.

ووفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فقد توفى 627 ألف شخص بالملاريا عام 2020، وهو آخر عام تتوافر بيانات بشأنه، في زيادة نسبتها 12% عن عام 2019.

قد يهمك .. الصحة العالمية تعلن عن تفشي التهاب الكبد الحاد لدى الأطفال في 11 بلد

وتهدد الملاريا نصف سكان العالم، وتعد أفريقيا جنوب الصحراء وشرق المتوسط والأميركتان ومناطق في المحيط الهادي مثل بابوا غينيا الجديدة وجزر سليمان، جميعها في خطر.

وكان العالم قد حقق تقدماً مطرداً قبل عام 2020، في التعامل مع انتقال عدوى الملاريا وعلاجها، خصوصا من خلال استخدام شبكات البعوض المعالجة بالمبيدات والفحوص والأدوية الفعالة.

وتراجعت التكاليف السنوية الناجمة عنها بنسبة 27% بحلول 2017 مقارنة مع مطلع القرن، بينما تراجعت الوفيات بأكثر من 50%، بحسب تقرير للوكالة الفرنسية.

وفي يونيو 2021، صادقت منظمة الصحة العالمية على أن الصين باتت خالية من الملاريا، لتطوي بذلك صفحة معركة طويلة بدأت في أربعينيات القرن الماضي، عندما كان البلد الآسيوي يسجّل 30 مليون حالة سنويا.. ولم تسجّل الصين أي حالة عدوى مصدرها محلي على مدى 4 سنوات متتالية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم تسجيل حوالي 241 مليون إصابة بالملاريا على مستوى العالم عام 2020، أي أكثر بـ14 مليون حالة عن العام السابق، مشيرة إلى أن نحو ثلثي الوفيات الإضافية المعلنة في 2020 كانت مرتبطة بتعطل  إجراءات الوقاية والفحص والعلاج المرتبطة بالملاريا في فترة انتشار فيروس كورونا، وتجنّب العديد من المرضى التوجّه إلى المستشفيات، خشية الإصابة بعدوى كوفيد.

      

الضحايا أطفال

يعدّ الأطفال تحت سن الخامسة الفئة الأكثر عرضة للمخاطر الناجمة عن المرض. وعام 2020، سُجّل نحو 80% من إجمالي الوفيات بالملاريا في القارة الأفريقية لدى هذه الفئة العمرية.

أعراض الملاريا

وتشمل أعراض الملاريا:

  الحرارة .

Ad Space

  الصداع.

  آلام العضلات، تليها موجات من البرد والحرارة والتعرق.

     

أنواع طفيليات

تتسبب 5 أنواع من الطفيليات في الإصابة بالملاريا لدى البشر، وتنتقل جميعها عبر لسعات بعوضة أنثى مصابة.  وتتسبب طفيلية يطلق عليها المتصورة المنجلية(Plasmodiumfalciparum) بالقدر الأكبر من الوفيات.

    

العلاجات المتوفرة

تتوافر العديد من العلاجات الوقائية التي يمكن أن تساعد على تخفيف حدة المرض وتجنب الوفاة وخفض انتقال العدوى.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن أفضلها، وخصوصا لحالات الإصابة بـالمتصورة المنجلية، هي التوليفة العلاجية القائمة على مادة الأرتيميسينين (Artemisinin).

إقرأ أيضاً .. أسباب غربية لظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.. تعرفوا عليها

ويوصى بشدة بالعلاجات الوقائية بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال الرضّع الذين يعيشون في مناطق عالية الخطورة، والمسافرين المتوجهين إلى هذه المناطق. كما تعد شبكات الأسرّة المعالجة بالمبيدات درعا واقية زهيد الثمن وفعالا.

    

اللقاحات المتوفرة

في أكتوبر الأول 2021، أوصت منظمة الصحة العالمية بـالاستخدام الواسع لأول لقاح في العالم للأطفال ضد الملاريا في أفريقيا جنوب الصحراء، بعدما أجرت مراجعة لبرنامج تجريبي طُبّق في غانا وكينيا وملاوي.

وأظهرت دراسات أن لقاح آر تي إس إس(RTS,S) المصنّع من قبل شركة غلاكسو سميث كلاين البريطانية العملاقة للأدوية، خفض بشكل كبير الوفاة في أوساط الأطفال جراء الإصابة بطفيلية المتصورة المنجلية، الأكثر انتشارا في أفريقيا.

وكانت الصحة العالمية قد أعلنت يوم الخميس الماضي، تلقي أكثر من مليون طفل في غانا وكينيا وملاوي حتى الآن جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

     

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space