fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

خضار يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبية
7 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 8:38 مساءً
Ad Space
خضار يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية
Ad Space

خضار يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

الطبية|
ثمة مجموعة من الخضروات التي يمكن أن تزيد من متوسط العمر المتوقع لديك أكثر من غيرها.. والأهم قدرتها على وقايتك من النوبات القلبية وسكتات الدماغ.

وبحسب صحيفة “إكسبريس” البريطانية فقد أظهرت دراسة أجريت على الخضروات الصليبية.. أن استهلاك هذا النوع من الخضروات مثل القرنبيط والبروكلي وبراعم بروكسل، يقلل من تصلب الشرايين وتضيقها.. وتصلب الشرايين هو السبب الأكثر شيوعا للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.

قد يهمك..نجاح عملية توليد فريدة في مستشفى السبعين

وفي الدراسة قارن باحثون من جامعة غرب أستراليا صحة النساء في سن 70 وما فوق اللائي كن يأكلن كميات مختلفة من الخضار.. كما أكدت الورقة البحثية التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية.. “تعتبر الخضروات الصليبية مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية النشطة بيولوجيا”.

Ad Space

ولجمع البيانات، أجرى الفريق اختبارات سمك بطانة الشريان السباتي المشترك (CCA-IMT) على أكثر من 950 شخصا، ففي مجموعة من النساء الأستراليات المسنات، ارتبط تناول كميات أكبر من الخضار (225 غراما أو أكثر يوميا مقارنة بأقل من 150 غراما / يوم) بسُمك الوسط الداخلي للشريان السباتي الشائع بنسبة 5 بالمئة تقريبا.

إقرأ أيضاً..الكشف عن عدد إصابات “جدري القرود”

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية في بريطانيا (NHS)، يعد تصلب الشرايين “حالة خطيرة محتملة”، حيث تنسد الشرايين بمواد دهنية تسمى اللويحات أو تصلب الشرايين.. كما تشمل عوامل الخطر للإصابة بتصلب الشرايين التقدم في السن، والتدخين، واتباع نظام غذائي غير صحي غني بالدهون، وقلة ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن أو السمنة، وشرب كميات كبيرة من الكحول بانتظام.

وإلى جانب أن الخضروات الصليبية ومنها “الملفوف وبراعم بروكسل والقرنبيط والبروكلي” قد أسهمت في تحقيق هذا التأثير المفيد.. تعتبر الخضروات الصليبية فريدة من نوعها بالنسبة للأطعمة الأخرى لأنها مصادر غنية بالمركبات المحتوية على الكبريت المعروفة باسم الجلوكوزينات.. وعندما يتم طهوها وتناولها، تتحلل الجلوكوزينات إلى مركبات نشطة بيولوجيا، بما في ذلك المواد الكيميائية النباتية التي يُعتقد أنها تبطئ من تطور تصلب الشرايين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space