fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء .. توجيهات رسمية بضرورة تنفيذ هذا الإجراء قبل الزواج

mohammed alghobasi
2022-08-11T18:04:03+03:00
فلك الطبية
8 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 11 أغسطس 2022 - 6:04 مساءً
Ad Space
صنعاء .. توجيهات رسمية بضرورة تنفيذ هذا الإجراء قبل الزواج
Ad Space

صنعاء .. توجيهات رسمية بضرورة تنفيذ هذا الإجراء قبل الزواج

الطبية_خاص|
وجّهت وزارة العدل في العاصمة صنعاء رؤساء المحاكم الاستئنافية والابتدائية ومدراء مكاتب التوثيق بضرورة التنسيق مع الجهات المختصة لنشر الوعي بأهمية إجراء فحص ما قبل الزواج وذلك للحد من الأمراض الوراثية.

كما حثّت الوزارة -في وقت سابق- الأمناء الشرعيين على توعية طرفي الزواج بضرورة إجراء الفحص الطبي للحد من انتشار الأمراض الوراثية وضمان سلامة وصحة المجتمع بشكل عام.

قد يهمك..خضار يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

وأوضحت أن تعزيز وعي الناس بأهمية إجراء هذه الفحوصات قبل الزواج تساهم في الحد من إصابة الأطفال بالأمراض الوراثية مثل مرض الثلاسيميا وانحلال الدم الوراثي، منوهة بأن “وزارة الصحة ستعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الفحص في كافة المديريات”.

وكانت منصة عوافيقد نشرت تقريرا معمقا نهاية فبراير الماضي ناقشت فيه مخاطر تجاهل الأهالي لإجراء مثل هذه الفحوصات على الأطفال والأزواج، استعرضت من خلاله قصص أطفال ضحايا عدم اجراء ابويهم فحوصات ما قبل الزواج، كما تحدث في التقرير عدد من مقدمي الرعاية الطبية ” أطباء أطفال، اخصائيين يعملون في منظمات دولية تعمل في اليمن ومسؤولين في الجهات الرسمية” عن المخاطر واهمية اجراء الفحوصات.

Ad Space

استشاري الأمراض السريرية وأمراض الدم الدكتور محمد علي عجلان كان قد أوضح في حديث سابق مع “الطبية نت” أن فحوصات ما قبل الزواج هي مجموعة من الفحوصات المخبرية التي تجرى على عينة من الدم وعينة من سوائل الجسم الآخر، مثل السائل المنوي، ويجب أن يجريها الأشخاص المقبلون على الزواج بهدف الكشف عن الأمراض الجينية التي قد تنتقل إلى الأطفال في حال الزواج.

ودعا الدكتور عجلان جميع الأهالي إلى إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وقال ”من الضروري إجراء الفحوصات الطبية المتعارف عليها عالميا قبل الزواج كإجراءات هامة لبناء العلاقات العاطفية والصحية والأسرية.

إقرأ أيضاً..7 نصائح للتخلص من آلام المعدة في الصيف

وأشار الدكتور عجلان إلى أن الزواج الصحي هو حالة التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وضمان إنجاب أطفال أصحاء.

وحدد الدكتور محمد عجلان 6 فحوصات مخبرية هامة يجب إجراؤها قبل الزواج تبدأ باختبار فيروس نقص المناعة البشرية، والفحوصات الخاصة بالأمراض المنتقلة جنسيا، كالزهري والسيلان، والثآليل، والتهاب المهبل الجرثومي، بالإضافة إلى فحص مرض الخلايا المنجلية وأنيميا الشرق الأوسط (الثلاسيميا) بواسطة فحص العزل الكهربائي للهيموغلوبين وهي حالة طبية مزمنة موهنة تنتج عن وجود عيوب في خلايا الدم الحمراء وتكويناتها.

ووفقاً للجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي في صنعاء والتي تقوم بحملات توعوية مستمرة، فإن إجمالي عدد المرضى المسجلين لدى الجمعية حتى نهاية 2019، بلغ 5085 حالة، منها 635 حالة إصابة بالثلاسيميا، و4450 حالة بالأنيميا المنجلية.. كما يتم تسجيل 700 حالة جديدة سنوياً بمرض الثلاسيميا في اليمن بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space