fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

عواقب وخيمة لإهمال التهاب الأذن الوسطى

هاشم القدمي
2022-07-05T17:57:22+03:00
صحتكفلك الطبية
4 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 5 يوليو 2022 - 5:57 مساءً
Ad Space
عواقب وخيمة لإهمال التهاب الأذن الوسطى
Ad Space

عواقب وخيمة لإهمال التهاب الأذن الوسطى

الطبية|

أفادت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة إن التهاب الأذن الوسطى يحدث عندما تصل الفيروسات أو البكتيريا من تجويف الحلق والأنف إلى الأذن الوسطى، وعادة ما يحدث ذلك  في حالات الزكام الشديد لأن تجويف الحلق والأنف يتصل بالأذن عن طريق القناة السمعية.

وأضافت الرابطة في تقرير لها نشرته وكالة DW الألمانية، بأن حالات الإصابة التقليدية تحدث عند الإصابة بنزلات  البرد، لأن المرء يُصاب بعدوى فيروسية، ومن ثم يتضخم الغشاء  المخاطي في القناة السمعية، وهناك تحدث عدوى بكتيرية إضافية؛ ففي  هذه الحالة لا تحظى الأذن الوسطى بالتهوية الكافية.

قد يهمك .. الفوليك.. منافع للحمل والشعر والبشرة    

أعراض التهاب الأذن الوسطى

تتمثل أعراض الالتهاب الحاد للأذن الوسطى في الشعور بألم شديد في الأذن، غالبا ما يكون مرتبطا بفقدان السمع، ويمكن علاج حالات العدوى الفيروسية بتناول المسكنات والأدوية  المضادة للالتهابات، أما في حالات العدوى البكتيرية فيُلجأ إلى  المضادات الحيوية، إذا لم تتحسن الأعراض بعد يومين إلى 3 أيام، وذلك  لمنع حدوث مضاعفات.

Ad Space

وحذرت الرابطة من أن إهمال علاج التهاب الأذن الوسطى قد تكون له عواقب وخيمة؛ فقد ينتشر الالتهاب في عضو التوازن ويؤدي إلى تلف في عصب الوجه أو قد يحدث “التهاب الخُشاء” الذي يحتاج إلى تدخل جراحي، وعند توغل التهاب إلى الأذن الداخلية، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان السمع، حتى إنه قد يهدد حياة المريض إذا وصل إلى الدماغ.

إقرأ أيضاً .. خبراء: تناول الحلويات أفضل من الحرمان

ويعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الحادة في الأذن الوسطى، وفي بعض الأحيان ترجع هذه الالتهابات إلى تضخم اللوزتين.

ويمكن التعرف على الأطفال المصابين بهذه الالتهابات من خلال ظهور علامات محددة، منها الوجه الذي يبدو عليه النعاس أو يغالبه النوم، ومحاولة الحفاظ على الفم مفتوحا باستمرار وصدور صوت شخير أثناء التنفس.

ولمنع تكرار هذه الالتهابات غالبا ما يُلجأ إلى التدخل الجراحي لاستئصال اللوزتين.

ولتجنب الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى من الأساس، ينصح باستعمال قطرات الأنف المزيلة للاحتقان عند الإصابة بالزكام، مع تدفئة الجسم جيدا.

   

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space