fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة حديثة.. المشاكل العائلية والوظيفية تسرع شيخوخة جهاز المناعة

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
6 يوليو 2022آخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2022 - 8:53 مساءً
Ad Space
دراسة حديثة.. المشاكل العائلية والوظيفية تسرع شيخوخة جهاز المناعة
Ad Space

دراسة حديثة.. المشاكل العائلية والوظيفية تسرع شيخوخة جهاز المناعة

الطبية|
اعتبرت دراسة أمريكية حديثة الاجهاد الاجتماعي الناتج عن المشاكل العائلية أو مشاكل العمل ضربة مزدوجة يتعرض لها الجهاز المناعي للشخص تساهم في الشيخوخة المبكرة.. وتدهور نظام المناعة مع تقدّم عمر الفرد.

ويمكن للشيخوخة المناعية أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، والحالات الصحية الأخرى المرتبطة بالعمر.. إضافةً إلى تقليلها من فعّالية اللقاحات، مثل اللقاحات الخاصة بـ”كوفيد-19″ على سبيل المثال.. بحسب ما ذكره المؤلف الرئيسي للدراسة، وباحث ما بعد الدكتوراه في كلية “ليونارد ديفيس” لعلم الشيخوخة في جامعة جنوب كاليفورنيا، إريك كلوباك.

قد يهمك..منتجات شائعة الاستخدام قد تصيب الرجال بالصلع

وتُعد الخلايا التائية من أهم دفاعات الجسم، ولها العديد من الوظائف الرئيسية وبالتالي فإن الأشخاص الذين يعانون من درجات إجهاد أعلى لديهم ملامح مناعية تبدو أكبر سناً. مع وجود نسب أقل من الخلايا الجديدة التي تكافح الأمراض، ونسب أعلى من الخلايا التائية المهترئة.

Ad Space

ويشير كلوباك إلى ان الخلايا التائية “القاتلة” قد تقضي على الخلايا المصابة بالفيروس، والخلايا السرطانية مباشرةً.. كما أنها تساعد في التخلّص من “خلايا الزومبي”، أي الخلايا الهَرِمة التي لا تنقسم، ولكنها ترفض الموت.

وتُشكّل الخلايا الهَرِمة مشكلة لأنها تُطلق مجموعة متنوعة من البروتينات التي تؤثّر على الأنسجة من حولها.. وثَبَت أن هذه الخلايا تساهم في حدوث الالتهابات المزمنة، إضافة إلى أن تراكم المزيد منها في الجسم، تُعزز تلك الخلايا الحالات المتعلّقة بالشيخوخة.. مثل هشاشة العظام، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والزهايمر.

اقرأ أيضاً..مخدر الشبو .. قبل فوات الأوان

وحلّلت دراسة كلوباك، التي نُشرت في مجلة “Proceedings of the National Academy of Sciences”، المؤشرات الحيوية في الدم لدى 5،744 بالغًا فوق سن الـ50.. والتي تم جمعها كجزء من دراسة الصحة والتقاعد.. وهي دراسة وطنية مطوّلة عن الضغوط الاقتصادية، والصحية، والزوجية، والأسرية التي يعاني منها كبار السن الأمريكيين.

واكتشفت الدراسة أن العلاقة بين أحداث الحياة العصيبة، والتمتّع بعدد أقل من الخلايا التائية الجديدة، ظلّت قوية حتّى بعد أخذ مستوى التعليم، والتدخين، وشرب الكحول، والوزن، والعِرق، بعين الاعتبار.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space