المجلة الطبية

5 خطوات تجنبك عسر الهضم واضطراب الأمعاء

-

5 خطوات تجنبك عسر الهضم واضطراب الأمعاء

الطبية_خاص|
يعتبر عسر الهضم من الأمراض الشائعة في اليمن وكثيراً، ولا يكاد يمر يوم دون تسمع أحد أفراد أسرتك أو معارفك يشكو منه، ما يدفعهم لتناول الأدوية مع أن هنا خطوات بسيطة يمكن اتباعها لإيقاف المعاناة من عسر الهضم.

كلما يحتاج المواطن اليمني هو تعزيز وعيه الصحي واتباع الإرشادات الغذائية لسلامته وسلامة أسرته.

وفي السياق حددت أخصائية في صحة الأمعاء، عدة خطوات هامة يجب اتباعها يومياً لتحسين صحة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

قد يهمك..في يومها العالمي.. تعرف على فوائد القهوة

في السطور التالية ملخص بأهم الخطوات التي تقترحها الطبيبة الاسترالية الدكتورة ميغان روسي وفقاً لما نقلت عنها صحيفة “دايلي ميل” البريطانية:

المضغ الجيد للطعام
من أهم النصائح التي تقترحها الدكتورة روسي لتحفيز إنتاج اللعاب الذي يحتوي على إنزيم الأميليز لكسر النشا في الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة.. مشيرة إلى أن الأبحاث تظهر أن ما يصل إلى 30% من النشويات تهضم في الفم.
كما يبلغ المضغ الجيد أجزاء الجهاز الهضمي بقرب وصول الطعام إليها، فتطلق الأمعاء المزيج الصحيح من الأحماض وإنزيمات الهضم.

انتظام موعد تناول الطعام
تناول الطعام في وقت متأخر يزيد الشهية لتناول المزيد، ما يسبب عسر الهضم الذي قد يمنع النوم الجيد، ولذلك يجب عدم تأخير تناول الطعام.

تخلص من التوتر
الأمعاء المجهدة لا تهضم الطعام جيداً ولا تمتص العناصر الغذائية بشكل كامل. لذا فإن التقليل من إجهاد الأمعاء ضروري.. وفقا للدكتورة روسي التي أوصت بثلاث دقائق من التنفس في البطن، قبل كل وجبة، لتقليل الضائقة المعوية، وذلك بوضع يد على الصدر والأخرى على البطن وسحب النفس العميق من الأنف ثم إطلاق الهواء برفق من خلال الأنف.

اقرأ أيضاً..طبيب يوضح أسباب معاناة النساء الحوامل من أمراض الأسنان

تناول ثلاث وجبات يومية
الإمساك المتكرر يمنع تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية. ويرجع ذلك إلى آلية المجمع الحركي الناقل التي تبدأ بالعمل في غضون 90 دقيقة بعد تناول الوجبة وتدفع الطعام إلى الأمعاء.

مشاركة الطعام
بحسب دراسات سابقة فإن تناول الطعام مع الأصدقاء والعائلة يعطي شعوراً بالسعادة والرضا بعكس الذين يأكلون منفردين. ووجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في وقت سابق من هذا العام في مجلة “فرونتيرز إن نيوتريشن”، أن الذين تناولوا الطعام مع عائلاتهم أفادوا بتحسن أدائهم في الدراسة والعمل.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version