fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صحة صنعاء تحذر من صنف دوائي خطير

mohammed alghobasi
فلك الطبية
6 أكتوبر 2022آخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2022 - 7:18 مساءً
Ad Space
صحة صنعاء تحذر من صنف دوائي خطير
Ad Space

صحة صنعاء تحذر من صنف دوائي خطير

الطبية_خاص|
وجهت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بصنعاء جميع الهيئات الطبية والمستشفيات والأطباء والصيادلة وممارسي المهن الطبية في كافة المحافظات بالتوقف الفوري عن استخدام تشغيلات الصنف الدوائي “Methotraxate 50mg / 2ml “.

وطالبت الهيئة بتعميمها _ الذي أصدرته بتاريخ 4 اكتوبر الحالي _ مكاتب الصحة بمنع استخدام تشغيلات الصنف Methotraxate 50mg /2 ml التابع لشركة Celon الهندية وهي ” MT12135BAQ ، و MT12101BAQ، و MT12108BAQ ، وMT12032BAQ”.

قد يهمك..صحفي يكشف عن أسباب توقف مصنع الأوكسجين في عدن

وجاء تعميم الهيئة بعد انتشار أخبار، أواخر سبتمبر الماضي، عن وفاة 9 أطفال من مرضى اللوكيميا في العاصمة صنعاء و2 في حضرموت بسبب استخدامهم لدواء ميثوتريكسات فيال “مهرب” وفقا لبعض المصادر.
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت أخبار حول تعرض 29 طفل لحالة تسمم في العاصمة صنعاء نتيجة استخدام جرع كيمياوية منتهية الصلاحية.

Ad Space
صحة صنعاء تحذر من صنف دوائي خطير تعميم الهيئة العليا للأدوية

اقرأ أيضاً..5 خطوات تجنبك عسر الهضم واضطراب الأمعاء

ووفقاً لخبراء صيدلانيين فإن دواء ميثوتريكسات فيال من الأصناف المهمة والتي يجب أن تحفظ في الثلاجة عند درجة حرارة محددة، لافتين إلى أن الدواء ليس له وكيل رسمي في اليمن غير أنه يصل عبر المهربين الى اليمن ويباع في الصيدليات منذ سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن مرض اللوكيميا أو “ابيضاض الدم” هو سرطان الأنسجة التي تشكِّل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللِّمفي، وتكون بعض أشكال ابيضاض الدم أكثر شيوعًا بين الأطفال. في حين تصيب أشكال أخرى من ابيضاض الدم البالغين غالبًا.. بحسب مؤسسة “مايو كلينك” الصحية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space