fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

يمنيتان تقتربان من نيل جائزة السلام العالمية

mohammed alghobasi
2022-10-11T20:20:37+03:00
فلك الطبية
11 أكتوبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 11 أكتوبر 2022 - 8:20 مساءً
Ad Space
يمنيتان تقتربان من نيل جائزة السلام العالمية
Ad Space

يمنيتان تقتربان من نيل جائزة السلام العالمية

الطبية_خاص|
أعلن معهد الولايات المتحدة للسلام USIP عن اختيار الناشطتين اليمنيتين “روما الدماسي و منى لقمان” للمنافسة في المرحلة النهاية على جائزة “المرأة وبناء السلام”.. ضمن 6 ناشطات يعتبرن الأكثر تأثيراً في العالم.

وقال المعهد أن الجائزة التي يمنحها سنوياً ستذهب لإحدى المرشحات الست، لافتاً إلى أن جائزة العام 2022 شهدت منافسة من 25 دولة.

قد يهمك..السحرة والمشعوذون لصوص محترفون في اليمن

وتميزت روما الدماسي في المجال التربوي كمديرة لمدرسة الخنساء للبنات في مدينة يريم، إضافة لكونها رئيس مجلس أمناء مراكز خديجة لذوي الاحتياجات الخاصة، وعضوة الائتلاف المدني اليمني للسلام.

Ad Space

وشاركت الدماسي في العديد من التدخلات الميدانية بهدف التقليل من آثار الحرب وذلك من خلال مؤسسة خديجة للتنمية التي أسستها وتديرها منذ 2001، وقد ساهم تأسيسها لمراكز خديجة لرعاية وتأهيل المعاقين في تقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، والتخفيف من تأثير الحرب على ضحايا الألغام والفئات النازحة في المجتمعات المستهدفة.

اقرأ أيضاً.. الوصمة المجتمعية تؤثر على المرضى والأطباء النفسيين

وتعتبر الدماسي من النساء الرائدات العاملات في العمل الإنساني الاجتماعي قبل وأثناء الحرب من خلال مؤسسة خديجة والتي تقدم مشاريع في مجال الرعاية الصحية والتعليم وسبل العيش والحماية والتدريب والبناء، وتسهيل عودة الفتيات الى المدارس من خلال إعادة تأهيل المدارس وتوفير المستلزمات المدرسية. للطلاب في المناطق الريفية المحرومة.

كذلك تنشط اليمنية منى لقمان “المرشحة للفوز بالجائزة” في بنّاء سلام، إضافة لكونها مؤسسة منظمة Food4Humanity والمؤسس المشارك لشبكة “نساء التضامن”. وتشمل أنشطتها العمل الاجتماعي في مجالات الرعاية الصحية ومشاريع المياه وإزالة الألغام.

كما تنشط لقمان في المجال الإنساني، ولها العديد من المؤلفات في التنمية البشرية وعملت أيضًا مع منظمة إنقاذ الطفولة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space