fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

المتوكل يناقش مع منتجي الأدوية إمكانية رفع نسبة تغطيتهم للسوق

هاشم القدمي
فلك الطبية
24 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 12:11 صباحًا
Ad Space
المتوكل يناقش مع منتجي الأدوية إمكانية رفع نسبة تغطيتهم للسوق
Ad Space

المتوكل يناقش مع منتجي الأدوية إمكانية رفع نسبة تغطيتهم للسوق

الطبية نت ـ خاص|

شدد وزير الصحة العامة والسكان بصنعاء الدكتور طه المتوكل، على ضرورة رفع حجم الإنتاج للأدوية المحلية وتوسيع نسبة تغطية الصناعة الوطنية الدوائية لاحتياجات السوق الدوائي اليمني، باعتبار الدواء المحلي ينتج ضمن ثلاثية المأمونية، الفعالية، السعر المناسب.

وفي الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة صباح اليوم الأحد بحضور النائب الأول للاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الأستاذ أحمد الشهاري أكد الوزير  المتوكل على أهمية توسيع الصناعات الدوائية الوطنية ورفع قدرتها الإنتاجية وفي مقدمتها الأدوية المدرجة ضمن القائمة الوطنية الأساسية، معتبراً الصناعة المحلية صمام أمان صحة اليمنيين والمنفذ الأول للحصول على دواء دون أضرار أو مخاطر قد تشوبه أثناء عملية النقل أو الاستيراد والبقاء في المنافذ.

قد يهمك .. وزارة الصحة توقف رئيس هيئة الأدوية ونائبه وتحيلهما للقضاء

Ad Space

الاجتماع الذي ضم مدير الصناعة الدوائية في الهيئة العليا للأدوية الدكتور عادل حميد ومستشار اتحاد المنتجين عبدالرحمن العلفي قيَّم مستوى التقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصناعة الدوائية وقرارات الوزارة والجهات المعنية، بما فيها قرارات الوزارة المتمثلة في إيقاف استيراد 30 صنفا دوائيا وتكليف الشركة المحلية بإنتاجها لتغطية السوق الدوائي.

وفي ذات السياق استعرض الأستاذ احمد الشهاري أوجه التطور والتحديث التي شهدتها الصناعات الدوائية اليمنية خلال السنوات الماضية، مركزاً على تقدم الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية مؤخراً في تعزيز العلاقات وتنسيق العمل البحثي والتطويري مع الجامعات اليمنية وكليات الصيدلة وهيئتي الدواء والاستثمار وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

إقرأ أيضاً.. جامعة صنعاء تمنح الدكتوراه للباحث العصيمي وتوصي بطباعة رسالته

وبينما وصف الشهاري الاجتماع نقطة تحول لتحقيق ضمان مأمونية الدواء في اليمن ، أعتبرها مسؤولية كبيرة وضعتها الوزارة على عاتق الشركات المحلية في رفع الطاقة الإنتاجية التي يراهن عليها الشهاري لما تمتلكه مصانع الأدوية الوطنية من إمكانات وتجهيزات مؤهلة لتغطية نسبة أكبر من متطلبات السوق الدوائية. مبدياً استعداد الاتحاد للبدء في التصنيع التعاقدي.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space