fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مبادرة صيدلانية لفك الوصفات الطبية المشفرة

mohammed alghobasi
فلك الطبية
12 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 12 نوفمبر 2022 - 11:35 مساءً
Ad Space
مبادرة صيدلانية لفك الوصفات الطبية المشفرة
Ad Space

مبادرة صيدلانية لفك الوصفات الطبية المشفرة

الطبية_خاص|
قبل نحو ثلاثة أشهر، كان خالد شيبان، وهو دكتور صيدلاني، متواجدًا عند صديقه الذي يعمل في صيدلية عندما جاء أحدهم بوصفة طبية لم يستطع الصيدلي قراءتها.. فاستعان بشيبان لفك طلاسمها، لكنه لم يستطع قراءتها أيضاً، بسبب ما وصفه بـ”التشفير” وسوء خط الطبيب كاتب الوصفة.

عندها خطرت في باله فكرة إنشاء مجموعة في الواتساب لفلك شفرات الوصفات الطبية تضم مؤسسات ومجموعات صيدلانية كبرى.. ومن ذوي الخبرة والكفاءات في هذا المجال الصحي الهام، وبعد مناقشة الفكرة مع عدد من زملاء المهنة تم الإعلان عن مبادرة “فك الوصفة الطبية”.

قد يهمك..الأشعة عين الجراح والطبيب

يقول شيبان لـ”الطبية”، إن الهدف من المجموعة هو المساعدة في فك طلاسم “الروشتات” الدوائية.. وتجنيب المرضى التنقل من صيدلية لأخرى بحثاً عن دواء، سواء كان مكتوباً في الوصفة ولم يستطع الصيدلاني قراءتها، أو بتوفير دواء لم يجده في الصيدلية القريبة منه.. فنقوم فوراً في المجموعة بالتأكيد على مكان وجوده وفي أي صيدلية.

مبادرة صيدلانية لفك الوصفات الطبية المشفرة

Ad Space

ووفقاً لشيبان، تضم مجموعة “فك الوصفة الطبية” أكثر من 215 عضواً من كبار الصيادلة حملة الماجستير في العلوم الصيدلانية ونقابة ملاك صيدليات المجتمع والاتحادات الصيدلانية وأصحاب الخبرة والكفاءات من جميع الصيدليات المركزية الكبرى وصيدليات المستشفيات والمراكز الطبية.

ويشير إلى أن عمل المجموعة لا يقتصر على فك شفرات الوصفات الطبية فقط، فهي تهتم أيضاً بتقديم محاضرات علمية كل يوم جمعة ، ويتم نشرها في المجموعة كي يستفيد منها الجميع، مضيفاً “كما تعمل المجموعة على تشجيع الكوادر الصيدلانية على المزيد من التأهيل والتدريب بأحدث الوسائل التدريبية والتأهيلية الصيدلانية، بالإضافة إلى تشجيع المؤسسات الصيدلانية بمختلف مجالاتها الدوائية على توفير الأدوية خاصة المنتجة محلياً”.

اقرأ أيضاً..حقن خلايا دم أُنتجت مخبريا بجسم إنسان لأول مرة في التاريخ

ويؤكد شيبان أن “المجموعة تهتم بنشر الوعي والتثقيف الصيدلاني لمحاربة ومكافحة الأدوية المهربة والمزورة بكل أشكالها، وما لها من أضرار صحية قد تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض اليمني وتتسبب بوفاته”.

ويتابع “لمسنا حتى الآن، ورغم حداثة إنشاء المجموعة إلا أنها لاقت تجاوباً وتفاعلاً كبيرا، وتساهم في تعزيز الوعي بضرورة الوصول إلى الدواء الآمن الذي يحتاجه المريض، ولا تتعامل المجموعة مع أي دواء مهرّب، حد قوله.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space