fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تكشف عن مرض يعاني منه نصف سكان العالم

mohammed alghobasi
فلك الطبية
19 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 19 نوفمبر 2022 - 8:46 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تكشف عن مرض يعاني منه نصف سكان العالم
Ad Space

الصحة العالمية تكشف عن مرض يعاني منه نصف سكان العالم

الطبية نت|
قالت منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من أمراض الفم.. بما يشمل الأسنان المتعفنة واللثة المنتفخة وسرطان الفم.

وفي تقرير جديد أصدرته المنظمة الخميس الماضي، قدمت أول صورة شاملة للوضع في 194 دولة.. مسلطة الضوء على التفاوتات الصارخة في الوصول إلى خدمات صحة الفم.. وأكدت أن هذا الوضع أثّر بشدة على الفئات السكانية الأكثر ضعفاً وحرماناً.

قد يهمك..الصحة تكشف عن نسبة المواليد “الخدج” في اليمن

وخلص تقرير المنظمة إلى أن 45 في المئة من سكان العالم، أو حوالى 3,5 مليار شخص، يعانون من تسوس الأسنان وأمراض اللثة وغيرها من أمراض الفم.

Ad Space

وأوضح التقرير أن أكثر الأمراض شيوعاً في هذا المجال هو تسوس الأسنان، وأمراض اللثة الحادة، وفقدان الأسنان، وسرطان الفم.. واعتبر تسوس الأسنان غير المعالج أكثر شيوعاً إذ يؤثر على حوالى 2,5 مليار شخص حول العالم.

كما تشير التقديرات إلى أن أمراض اللثة الحادة، التي تُعد سبباً رئيسياً لفقدان الأسنان الكلي، تؤثر على حوالى مليار شخص، وأن ما يقرب من 380 ألف حالة جديدة من سرطانات الفم يتم تشخيصها كل عام.. إضافة إلى أن ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الفم يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

اقرأ أيضاً..صنعاء.. ارتفاع كبير في هذه العمليات تجاوز 30%

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن هذه الأنماط هي نفسها المسجلة على صعيد الأمراض غير السارية الأخرى مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

وتضمن التقرير قائمة بمقترحات الصحة العالمية لمعالجة المشكلة، منها دعوة البلدان إلى تضمين خدمات صحة الفم في أنظمة الرعاية الصحية الأولية لديها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space