fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تجتمع بشأن فيروس يقتل 90% من ضحاياه

mohammed alghobasi
فلك الطبية
15 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 15 فبراير 2023 - 10:03 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تجتمع بشأن فيروس يقتل 90% من ضحاياه
Ad Space

الصحة العالمية تجتمع بشأن فيروس يقتل 90% من ضحاياه

الطبية|
أعلنت غينيا الاستوائية أول تفش لفيروس ماربورغ بعد وفاة ما لا يقل عن 9 أشخاص في إقليم كي نتيم، ما دفع منظمة الصحة العالمية لعقد اجتماع عاجل بشأن الفيروس الفتاك الذي يقتل 90% من المصابين.

وحشدت الصحة العالمية أمس الثلاثاء، خبراء الصحة من جميع أنحاء العالم لمناقشة سبل تطوير لقاحات أو علاجات للفيروس في ظل مخاوف وتحذيرات متزايدة من أن “العالم قد يفاجأ بالمرض غير القابل للعلاج”.

قد يهمك..أكاديمي يمني يحدد مؤشرات خطورة انتشار الحصبة في اليمن

وذكر أعضاء اتحاد لقاحات فيروس ماربورغ أن “الأمر قد يستغرق شهورا حتى تصبح اللقاحات والعلاجات الفعالة متاحة”.

وقالت المنظمة أنها تقوم بالمزيد من التحقيقات حالياً، وأنها نشرت فرقا متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين والعزل وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض”.

وحدد الفريق العلمي، حتى الآن، 28 لقاحا مرشحا لأن يكون فعالا ضد “ماربورغ”، مبرزا أنه سيجري التركيز على 5 منها لمعرفة فعاليتها.

Ad Space

ويعتبر فيروس ماربورغ “شديد الخطورة”، ويظهر بداية في الخفافيش على غرار فيروس إيبولا، وينتشر بين المواطنين عن طريق الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين أو الأسطح.

ويظهر الفيروسان، تحت المجهر الإلكتروني، في شكل خيوط ممتدة تلتف لتشكّل أجساما غريبة في بعض الأحيان، وتلك الخيوط هي التي استُلهم منها اسم “فصيلة الفيروسات الخيطية”.

اقرأ أيضاً..ارتفاع نسبة الإنتاج المحلي 20 %.. الصناعة الدوائية تحوّل التحديات إلى فرص

وتم التعرف على الفيروس النادر للمرة الأولى عام 1967، بعد أن أدى إلى ظهور بؤر تفش بشكل متزامن في المختبرات في ماربورغ بألمانيا وبلغراد في صربيا.

وكانت غينيا أعلنت الأسبوع الماضي حالة التأهب الصحي لتفشي حمى ماربورغ النزفية في مقاطعة كي نتيم وفي منطقة مونغومو (المجاورة)”.

ووضعت “خطة عزل” بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية “للتعامل مع الوباء” في المنطقة المغطاة بغابات استوائية كثيفة في شرق البر الرئيسي لهذا البلد الذي يضم أيضا جزيرتين رئيسيتين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space