fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تحذر من 14 دواءً خاصاً بالأطفال

mohammed alghobasi
فلك الطبية
4 مارس 2023آخر تحديث : السبت 4 مارس 2023 - 8:36 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تحذر من 14 دواءً خاصاً بالأطفال
Ad Space

الصحة العالمية تحذر من 14 دواءً خاصاً بالأطفال

الطبية|

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً بشأن 14 دواءً مختلفاً من الأدوية المخصصة للأطفال منتشرة في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا.

وأكدت المنظمة أن أدوية السعال تلوثت بالمواد الكيميائية السامة مثل إيثيلين جلايكول وديثيلين جلايكول.

قد يهمك..مصر تضع شروطاً جديدة على القادمين من اليمن

وأوضح البروفيسور وينستون مورغان، عالم السموم في جامعة شرق لندن، أن هذه المركبات توجد أحياناً بكميات صغيرة جدًا كملوثات في عدد من المكونات الغذائية والمذيبات الطبية، بحسب ما نقلت صحيفة «ذا صن» البريطانية.

Ad Space

وأشار مورغان إلى أن تلوث الأدوية بتلك المركبات يحدث عندما تكون هناك معايير سيئة للتصنيع والاختبار، مشيرًا إلى أن الجرعة المميتة من المواد الكيميائية عند البالغين تتراوح بين 1000-1500 ملليغرام لكل كيلوغرام.

وحذر البروفيسور من أن الجرعة المميتة بالنسبة لطفل صغير يزن 20 كلغ، تنخفض إلى 28 ميلليلتراً، أو نحو 6 ملاعق صغيرة، ومع ذلك فإن السمية ممكنة أيضًا عند تناول جرعات أقل بكثير على مدار أيام وأسابيع
ولفت مورغان إلى أن هذا هو السبب في أن المستوى الآمن لمنظمة الصحة العالمية لهذه المواد الكيميائية هو 0.5 ميلليغرام فقط لكل كيلوغرام في اليوم، ما يعادل 1/15 ملعقة صغيرة يومياً.

اقرأ أيضاً..منظمة أممية: 54% من المرافق الصحية في اليمن خارج الخدمة

وخطورة تلك المواد الكيميائية تكمن في أن الطفل يستهلكها بكميات كبيرة قبل ظهور أعراض التسمم، والتي من بينها النعاس، والتي يمكن أن يساء تفسيرها على أنها طبيعية لدى الطفل المصاب بالسعال أو الحمى، وقد لا يلاحظ الآباء والطاقم الطبي ما هو الخطأ إلا بعد فوات الأوان.

ووفقاً لـ مورغان فإن الأطفال الذين يتناولون مستحضرات الباراسيتامول الملوثة بالجليكول قد يكونون معرضين للخطر أيضاً، كما الأدوية والمنتجات الأخرى الملوثة بمستويات منخفضة من الإيثيلين جلايكول وثنائي إيثيلين جلايكول قد تمر دون أن يلاحظها أحد لأنها لا تحتوي على الباراسيتامول.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space