المجلة الطبية

صنعاء.. أمسية تناقش ميثاق شرف يلزم الصيادلة بأسعار الأدوية الرسمية

-

صنعاء.. أمسية تناقش ميثاق شرف يلزم الصيادلة بأسعار الأدوية الرسمية

الطبية_خاص|
نظمت نقابة ملاك صيدليات المجتمع في العاصمة صنعاء الجمعة أمسية رمضانية حول “أثر تثبيت سعر الدواء على المجتمع والصيادلة”.

وتم خلال الأمسية التصويت على “ميثاق شرف تثبيت أسعار البيع للأدوية وتفعيل برنامج الشراء الموحد ” الذي اقترحته النقابة لتثبيت أسعار بيع الادوية كما هو مقرر من الجهات الرسمية الحكومية.

قد يهمك..صنعاء تصدر تعميماً ملزماً لمحلات بيع العسل والبهارات

وهدفت النقابة وهي “عضو الاتحاد الدولي للصيادلة” من خلال ميثاق الشرف إلى عكس مدى رقي ومبادرة الصيادلة لتجويد خدماتهم ومساعدة المريض طوعيا وفق أخلاقيات مهنية عظيمة كالصيدلة، وعكس تطلعات الصيادلة اليمنيين لشغل مكانة مهنية محترمة في المنطقة والعالم.

شارك في الأمسية عدد كبير من المختصين والصيادلة وأثريت بنقاشات شاملة من قبل رئيس مجلس حكماء النقابة الدكتور محمد النزيلي، وأمين عام النقابة الدكتور مطهر الفيل ومختص علم الأدوية عضو النقابة الدكتور عبد الماجد الفرح ومستشار هيئة الأدوية الدكتور حسن المحبشي ورئيس المجلس التأسيسي مختص الصيدلة السريرية الدكتور أكرم صبرة.

وفي تصريح خاص لـ “المجلة الطبية” قال رئيس مجلس الحكماء الدكتور محمد النزيلي إن “الميثاق” يعتبر المبادرة الأولى من نوعها مهنيا في اليمن، وأنه بدل على رقي وتعاون الصيادلة في خدمة المريض، ويبين مدى الحاجة لدعم الصيدلي من الجهات الرسمية والشعبية كمقدم خدمة إنسانية وصحية ذات قيمة.

ووفقا للنزيلي استعرض المشاركين في الندوة مواضيع علمية عن شروط البيع وأنواعها وضوابطها الشرعية والقانونية، وفق قاعدة “لا ضرر ولا ضرار” والالتزام بالأسعار وتثبيتها.

اقرأ أيضاً..16 شركة عالمية و 95% من الكوادر الطبية غادروا اليمن

وأكد النزيلي بأن الأمسية تطرقت لمخالفات بعض المرافق الصحية والمستشفيات التي تمنع المريض من وصفته والشراء من أي مكان يرغب فيه، واعتبرت التحويل لصيدلية داخلية أو غيرها احتكاراً لإرغام المريض على الشراء منهم بأسعار مرتفعة، كما تم الإجماع على ضرورة استصدار قانون بشكل جدي يحمي المهنة كمكان وعاملين أسوة بدول العالم.

وشملت وثيقة “ميثاق الشرف”، عدد من البنود الهامة منها الزام شركات الاستيراد ومصانع الدواء بطباعة سعر البيع للجمهور على الباكت، والالتزام بالسعر المقر من الجهات الرسمية دون زيادة أو نقصان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version