fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

16 شركة عالمية و 95% من الكوادر الطبية غادروا اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبية
4 أبريل 2023آخر تحديث : الثلاثاء 4 أبريل 2023 - 11:38 مساءً
Ad Space
16 شركة عالمية و 95% من الكوادر الطبية غادروا اليمن
Ad Space

16 شركة عالمية و 95% من الكوادر الطبية غادروا اليمن

الطبية_خاص|
أكدت وزارة الصحة بصنعاء خروج 55% من المرافق الصحية في اليمن عن الخدمة بسبب الحرب والحصار الذي تجاوز الثمان سنوات.

وقالت الوزارة أن اليمن شهد كارثة صحية وإنسانية وانهيار شبه كامل للمنظومة الصحية جراء تدمير 527 مرفقا صحيا بشكل كامل وجزئي، ومغادرة أكثر من 95 في المائة من الكوادر الطبية العاملة في اليمن.

قد يهمك..الصحة تكشف عن حالات مرض السل في 2022

وفي المؤتمر الذي عقدته الأربعاء الماضي حول آثار وتداعيات الحرب والحصار على القطاع الصحي تحت شعار” الحصاد المر”، أشارت الوزارة إلى استهداف مصنع للدواء ومصنعين للأوكسجين ومركزين للغسيل الكلوي، واستهداف 100 سيارة اسعاف اثناء تأدية عملها.

Ad Space

ولفتت إلى أن فرض قيود على مطار صنعاء وميناء الحديدة تسبب في تعثر نقل ” 362″ صنفا منقذة للحياة، خاصة أدوية (مشتقات الدم، الأدوية الهرمونية، الأدوية المناعية، الأمصال، مثبطات التخثر الدموي، أدوية الإنعاش والتخدير، وبعض المحاليل المخبرية والتشخيصية).

اقرأ أيضاً..مبادرة جديدة للحد من الإعاقة في عدة دول بينها اليمن

وبحسب البيان الصادر عن المؤتمر، تأثر القطاع الدوائي خلال سنوات الحرب، وانخفضت نسبة الاستيراد إلى ما يقارب 60 في المائة من متوسط استيراد سنوات ما قبل الحرب، إضافة لمنع وصول المواد الخام الخاصة بالصناعات الدوائية المحلية.

وتسببت الاجراءات التعسفية بعرقلة عمل 83 شركة ومستوردا كانوا يوفرون ألفاً و 329 صنفا حيويا من الأدوية، فيما وصل عدد الشركات العالمية التي غادرت سوق الدواء اليمني إلى 16 شركة كانت توفر 559 صنفا هاما.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space