المجلة الطبية

الصحة العالمية: اليمن يواجه شلل الأطفال المدمّر وتدعو للتحرك بشكل عاجل

-

الصحة العالمية: اليمن يواجه شلل الأطفال المدمّر وتدعو للتحرك بشكل عاجل

الطبية_خاص|
أكدت منظمة الصحة العالمية، أن اليمن يواجه حاليا مرض شلل الأطفال المدمّر غير القابل للشفاء، ضمن 4 فاشيات للأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات.

وبمناسبة الذكرى الـ 75 لإنشائها والـ 70 لعملها في اليمن قالت منظمة الصحة العالمية “لا نريد أن ننتظر 75 عاماً أخرى ليصبح اليمنيون أكثر صحةً، يجب علينا أن نتحرك الآن”.

وقالت في بيان لها في اليوم العالمي للصحة الذي يصادف الـ 7 من أبريل من كل عام، أن اليمن خلال العقود التي تلت انضمامه للمنظمة، تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات الصحية الهامة، وكان من أهمها القضاء على شلل الأطفال البري من النمط الأول في العام 2006.

قد يهمك..صنعاء تصدر تعميماً ملزماً لمحلات بيع العسل والبهارات

وأشارت إلى أن اليمن استطاع وقف سريان انتقال فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النمط الثاني في العامين 2011 – 2012، وظل خاليا من حالات شلل الأطفال حتى عام 2020 الذي شهد عودة المرض.

ولفتت إلى أن عودة ظهور فيروس شلل الأطفال البري من النمط الأول، متبوعاً بفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النمط الثاني في عام 2021، أدى إلى تصنيف اليمن ضمن 35 دولة تواجه حالياً مرض شلل الأطفال المدمّر وغير القابل للشفاء.

ونوهت المنظمة بأن النزاع المستمر في اليمن منذ ثماني سنوات، أدى إلى نقص العديد من المكاسب الصحية التي تحققت في العقود الأخيرة، مما جعل النظام الصحي في البلاد واحداً من أكثر الأنظمة هشاشة وأقلها نمواً في العالم حالياً.

اقرأ أيضاً..16 شركة عالمية و 95% من الكوادر الطبية غادروا اليمن

يذكر أن اليمن أصبحت العضو رقم 81 بعد انضمامها رسميا لمنظمة الصحة العالمية في عام 1953 أي بعد 5 سنوات على إنشاء المنظمة في 1948، وكان أول اتفاق بين اليمن والمنظمة في مجال المساعدات الصحية والتقنية والبحوث ورصد الأمراض وتوفير المعدات الطبية.

وبحسب المنظمة فقد مثل القضاء على شلل الأطفال الذي استمر 14 عاما من 2006 إلى 2020 أكبر إنجاز تحقق من خلال التعاون بين المنظمة واليمن.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version