fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

حقائق مهمة في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

mohammed alghobasi
فلك الطبية
31 مايو 2023آخر تحديث : الأربعاء 31 مايو 2023 - 9:09 مساءً
Ad Space
حقائق مهمة في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
Ad Space

حقائق مهمة في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

الطبية|
تتراجع نسبة المدخنين على المستوى العالمي منذ سنوات، بفضل التدابير التي تفرضها الدول لمكافحة التدخين مثل زيادة الضرائب.. وخلال العقدين الماضيين تراجع عدد المدخنين في العالم إلى نحو 20%.

ورغم التراجع إلا أن الأرقام تفيد بأن 15 شخصا على الأقل يموتون كل دقيقة بسبب التبغ ويُشعل عشرة ملايين مدخن سيجارة.. كما يموت شخص كل أربع ثوان في العالم بسبب السجائر.

قد يهمك..الصحة العالمية تطالب بالتوقف عن دعم زراعة التبغ

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ومركز “توباكو أطلس” (“أطلس التبغ” – The Tobacco Atlas) فإن عدد المدخنين يتجاوز مليار شخص في العالم حيث يعيش نحو ثمانية مليارات شخص.

Ad Space

ويستهلك المدخنون أكثر من خمس آلاف مليار سيجارة كل عام، وفق مركز “توباكو أطلس” للمعلومات عن التبغ في منظمة “فايتل ستراتيجيز” الأمريكية وجامعة إيلينوي بولاية شيكاغو.

يعد التبغ السبب الرئيسي للوفاة والذي يمكن الوقاية منه، حيث يموت شخص كل أربع ثوان في العالم بسبب السجائر.. كما يتسبب التدخين النشط أو التدخين السلبي بوفاة نحو تسعة ملايين شخص في العام 2019، بحسب دراسة نشرتها مجلة “ذي لانست” في العام 2021.

اقرأ أيضاً..اجراءات قد تجعل السويد أول دولة في العالم خالية من التدخين

أما الأمراض المرتبطة بشكل مباشر بالتبغ فهي “السرطان – خصوصا سرطان الرئة – واحتشاء عضلة القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز التنفسي من نوع مرض الانسداد الرئوي المزمن”.

في القرن العشرين، تسبب التبغ بمصرع 100 مليون شخص، وفق دراسة نشرتها مجلة “نيتشر” في العام 2009، وفي النصف الأول من القرن الحادي والعشرين يمكن أن يتسبب التدخين الجماعي بوفاة 450 مليون شخص وفق دراسة نسّقتها منظمة الصحة العالمية ونشرتها مجلة “توباكو كونترول” في العام 2018.. بحسب ما نشر موقع “فرانس24”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space