المجلة الطبية

الأمهات والأطفال أكثر الفئات تعرضاً للمراضة والوفيات في اليمن

-

الأمهات والأطفال أكثر الفئات تعرضاً للمراضة والوفيات في اليمن

الطبية|
قال نائب وزير الصحة في صنعاء الدكتور مطهر المروني أن أحدث التقديرات تشير إلى أن عدد سكان اليمن أصبح 32 مليون نسمة، أكثر من نصفهم شباب وأطفال.

وأشار المروني إلى أن الفئة الأكثر عرضة للمراضة والوفيات هي “الأمهات والأطفال” التي تشكل ثلثي سكان اليمن، مبيناً أن هناك 500 حالة وفاة لكل مائة ألف حالة ولادة، و 28 وفاة في المواليد لكل ألف حالة وأن  14 من الأمهات تتوفى نتيجة مضاعفات الولادة أو الإصابة بالإعاقة، فيما يبلغ عدد الولادات مليون و200 ألف حالة سنويا.

قد يهمك..بريطانيا تطلق برنامجاً إنسانياً لدعم القطاع الصحي في اليمن

وبلغت نسبة التقزم بين أطفال اليمن 46 بالمائة فيما تبلغ نسبة الإصابة بفقر الدم بين الحوامل 78 في المائة، وفقا للمروني الذي اكد أن كل هذه الأرقام تشكل عبئاً كبيراً على اليمن صحياً وتنموياً.

جاء ذلك في الفعالية الاحتفالية باليوم العالمي للسكان 2023م التي أقامها المجلس الوطني للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم الاثنين في العاصمة صنعاء.

اقرأ أيضاً..صنعاء تسحب دواءً خاصاً بالأطفال وتحذر من التعامل معه

بدورها أوضحت الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان انشراح أحمد، أن تداعيات الحرب والنزوح الداخلي والكوارث الطبيعية تسببت بتغيرات ديموغرافية، كانت لها آثار باهظة على السكان في اليمن، وخاصة على النساء والفتيات.. وفقاً لما أوردت وكالة “سبأ للأنباء”.

وذكرت المسؤولة الأممية أن أكثر من سبعة ملايين امرأة وفتاة بحاجة إلى خدمات الحماية من أشكال مختلفة، فيما تعاني حوالي خمسة ملايين ونصف من النساء والفتيات في سن الإنجاب من الوصول المحدود أو عدم الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة كالولادات الآمنة، وخدمات رعاية الحوامل والمواليد.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

*الصورة الرئيسية للممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان انشراح أحمد

Exit mobile version