fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الماجستير بامتياز لابتسام بازي عن “مبادئ الحوكمة في المستشفيات”

mohammed alghobasi
2023-08-12T22:45:16+03:00
فلك الطبية
12 أغسطس 2023آخر تحديث : السبت 12 أغسطس 2023 - 10:45 مساءً
Ad Space
الماجستير بامتياز لابتسام بازي عن “مبادئ الحوكمة في المستشفيات”
Ad Space

الماجستير بامتياز لابتسام بازي عن “مبادئ الحوكمة في المستشفيات”

الطبية_خاص|
حصلت الباحثة ابتسام عمر حسن بازي على درجة الماجستير بامتياز في إدارة الأعمال من جامعة الرازي عن رسالتها الموسومة بـ “أثر تطبيق مبادئ الحوكمة على تحقيق الميزة التنافسية في المستشفيات اليمنية”، وهي دراسة مقارنة ميدانية اعتمدت على عينة من المستشفيات الحكومية والخاصة بأمانة العاصمة صنعاء.

وقد كانت لجنة المناقشة والحكم، برئاسة أ.م.د / مجاهد يحيى المشرقي مناقشا خارجياً من جامعة عمران ، والأستاذ الدكتور سنان غالب المرهضي مشرفا من جامعة صنعاء، والدكتور نجيب علي اسكندر ممتحنا داخليا من جامعة الرازي.

اللجنة التي ناقشت الرسالة الخميس أشادت بمضمون ونتائج الدراسة التي توصلت لها الباحثة، واعتبرتها من الدراسات النوعية في هذا المجال، وأوصت بطباعتها ونشرها وتداولها بين الجامعات نظرا لتميزها والفائدة المرجوة منها على القطاع الصحي.

وتهدف الدراسة التي نفذتها الباحثة البازي، إلى معرفة أثر تطبيق مبادئ حوكمة المستشفيات في تحقيق الميزة التنافسية في عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة، من خلال التزام الإدارة العليا بالمستشفيات.. والميزة التنافسية كمتغير تابع بأبعاده (التكلفة، الجودة، الإبداع، سرعة الاستجابة).

Ad Space

قد يهمك..الصحة العالمية تؤكد تدني معدلات الرضاعة الطبيعية في اليمن

وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها وجود تأثير متفاوت في مبادئ الحوكمة في الميزة التنافسية بين المستشفيات، حيث وجدت أن ميزة الفعالية هي الأعلى تأثيراً تليها المشاركة فالعدالة ثم الشفافية والمساءلة والاستقلالية لتأتي مسؤوليات مجلس الإدارة في آخر قائمة التأثير.

اقرأ أيضاً..اليمن.. 70% من الولادات تحدث في المنزل

وأوصت الدراسة بتعزيز الالتزام بتطبيق مبادئ الحوكمة في المستشفيات الخاصة، وتفعيل جوانب الإفصاح والشفافية والعدالة والمشاركة في المستشفيات (محل الدراسة) وخاصة في المستشفيات الحكومية وبحسب القوانين واللوائح المعتمدة.

وشددت على ضرورة وضع معايير واضحة لتعيين القيادات الإدارية في المستشفيات، واتباع نظام عادل للمكافآت والحوافز ومشاركة العاملين في المستشفيات في كافة المستويات الإدارية وفي اتخاذ القرارات المهمة ذات العلاقة.. وكذا الاهتمام بالبحث العلمي من قبل المستشفيات وتخصيص موارد لدعم البحث العلمي وتطوير الخدمات.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space