fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تحدد أهم فيتامين لصحة الرئتين

mohammed alghobasi
تغذيةجديد الطبفلك الطبية
19 أغسطس 2023آخر تحديث : السبت 19 أغسطس 2023 - 8:29 مساءً
Ad Space
دراسة تحدد أهم فيتامين لصحة الرئتين
Ad Space

دراسة تحدد أهم فيتامين لصحة الرئتين

الطبية|
أشارت دراسة دنماركية حديثة إلى أن فيتامين k يعتبر الدرع الحصين لصحة الرئة.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “إي آر جي” للبحوث المفتوحة، أن المستويات المنخفضة من فيتامين k الوظيفي في الدم تؤدي إلى تفاقم أعراض الجهاز التنفسي، وزيادة خطر الإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وزيادة احتمالات خلل وظائف الرئة.

قد يهمك..حازب: الجامعات اليمنية على مشارف الاعتراف من الاتحاد الدولي للتعليم الطبي

ويساعد فيتامين كي في تخثر الدم وإيقاف النزيف و يزود العظام والأنسجة الأخرى بالكالسيوم، إضافة لامتلاكه خاصية مضادة للأكسدة.

Ad Space

وكانت دراسة هولندية سابقة قد أوضحت كيف يؤدي نقص فيتامين k إلى زيادة خطر الإصابة بأعراض الجهاز التنفسي مثل الصفير الذي يُلاحظ تقليدياً في الربو، وفي مرض الانسداد الرئوي المزمن.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية: إصابات متحور “كورونا” الجديد سجلت في 52 دولة

ووفقاً لصحيفة “انديان اكسبرس”، يتكون فيتامين k من نوعين فرعيين، فيتامين k1 ويأتي من السبانخ والبروكلي والملفوف والقرنبيط والزيوت النباتية والحبوب… أما فيتامين k 2 فيكون في الجبن وفول الصويا، والبيض والدواجن، ويتم تصنيعه أيضاً بواسطة البكتيريا المعوية.

ويشارك فيتامين k 1 بشكل أساسي في تخثر الدم بينما تأتي أهمية فيتامين k 2 من التشغيل السليم لمختلف أعضاء الجسم بما في ذلك القلب والكلى وعضلات العظام والرئتين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space