fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

المفاصل الصناعية .. نافذة أمل المقعدين عن الحركة

معين النجري
2019-05-13T23:42:05+03:00
تشخيص
13 مايو 2019آخر تحديث : الإثنين 13 مايو 2019 - 11:42 مساءً
Ad Space
المفاصل الصناعية .. نافذة أمل المقعدين عن الحركة
Ad Space
أ .د محمد هطيف

بات أمل المقعدين اليوم عن الحركة ونافذة العودة إلى المشي لمرضى الاحتكاك المزمن للمفاصل محققا ، بعد أن تمكنت ثورة الطب العلمية في مجال صناعة المفاصل من اختراع البديل الصناعي للمفاصل لدى الإنسان بما يكفل له استعادة القدرة من جديد على الحركة ، وبلغ التنافس الصناعي والتجاري للشركات المصنعة لها ذروته في الوقت الراهن باستخدام أجود المواد التصنيعية وبما يناسب جسم الإنسان .
ومع انتشار وتعدد حالات الإصابة بالتهابات وآلام المفاصل والتي لا ينفع مع بعض حالاتها العلاج المختلفة فإن أطباء جراحة العظام يلجأون في بعض تلك الحالات إلى تركيب المفاصل الصناعية كحل بديل لتخفيف حدة تلك الآلام واستعادة المريض القدرة على الحركة .
وتظل التساؤلات إلى أي مدى يعد المفصل الصناعي حلا ناجعا وبديلا آمنا ومناسبا للمفصل الطبيعي ؟ وما هي نجاحاته ومضاعفاته ؟
المفاصل الصناعية وتركيبها تعد كحل بديل و ما تشهد في الوقت الراهن عبر التدخل الجراحي من توسع كبير في الفترة الأخيرة .
العمليات الجراحية لتركيب مفاصل صناعية خصوصا لمفصلي الركبة والفخذ مقارنة بالمفاصل الأخرى هي الأكثر نظرا لارتفاع حالات عدد المصابين الذين يعانون من آلام مزمنة في هذين المفصلين والذي قد يصل بالمرضى إلى حد إعاقتهم عن الحركة .
عمليات التدخل الجراحي في زراعة المفاصل الصناعية تشهد نجاحا كبيرا كونها تستطيع تعويض المريض بمفصل صناعي عوضا عن المفصل المصاب والمتآكل بما يمنح المريض استعادة القدرة على الحركة ومزاولة حياته بالشكل الطبيعي .

Ad Space

وتعد الحالات الأكثر لعمليات التدخل الجراحي لزراعة مفاصل صناعية عوضا عن المفاصل الطبيعية المصابة أو المتآكلة هم كبار السن والأشخاص الذين تعرضوا للحوادث.
و ضمان عملية تركيب المفصل الصناعي يتوقف على عدة أمور أهمها جودة المفصل الصناعي الذي يتم تركيبه؛ حيث يجب أن يكون مصنوعاً طبقاً للمعايير الطبية السليمة، ومن أدوات وخامات جيدة.
و أن يكون وزن المريض مناسباً؛ لأن إصابة المريض بالسمنة تقلل من فرص نجاح العلمية لتأثير الوزن على المفصل.
والاهتمام الفائق بالتعقيم أثناء إجراء الجراحة؛ حيث يتسبّب تعرّض المفصل الصناعي للتلوث في حدوث العديد من المضاعفات.
و من المضاعفات التي تحدث ولكن بشكل نادر أثناء إجراء جراحة تركيب المفصل الصناعي تتمثل في حدوث التهابات في موضع الجراحة تكون في شكل احمرار وتورّم.
وحدوث بعض التجلطات في أوردة الساق بسبب ضعف سيولة الدم.
وبعض المضاعفات المتعلّقة بعملية التخدير.
و هذه المضاعفات نادرة الحدوث ومن الممكن التغلّب عليها من خلال إعطاء المريض الأدوية التي تحافظ على سيولة الدم، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن بشرط سرعة استشارة المريض للطبيب المعالج فور شعوره بأي عرض أو علامة لهذه المضاعفات.
وينصح المرضى الذين يخضعون لعملية تركيب المفصل الصناعي بعدة نصائح وهي تجنّب التعرّض لأي إصابات تضر بالمفصل وضرورة الحفاظ على وزن مثالي وضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب بعد إجراء العملية .
ويحذر المرضى الذين ركبت لهم مفاصل صناعية من زيادة الوزن والتي تعد أكبر خطر يهدد نجاح المفصل الصناعي في أداء مهامه والذي قد يستمر لعشرات السنين لو تم التعامل معه بقدر كبير من الحرص والالتزام.
ومع انتشار وتعدد حالات الإصابة بالتهابات وآلام المفاصل والتي لا ينفع مع بعضها العلاج المختلف فإن أطباء جراحة العظام يلجأون في بعض تلك الحالات إلى تركيب المفاصل الصناعية كحل بديل لتخفيف حدة تلك الآلام واستعادة المريض القدرة على الحركة .

#استشاري جراحة العظام بالمستشفى السعودي الالماني.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space